١٥ سعودي يفرج عنهم الحوثي ضمن صفقة معقدة من ١٠٨١ تفاصيلها هنا!!

0
60

عدن – قالت الأمم المتحدة يوم الأحد إن الأطراف المتحاربة في اليمن اتفقت على تبادل 1081 سجينا بينهم 15 سعوديا في إطار خطوات لبناء الثقة تهدف إلى إحياء عملية السلام المتوقفة.

وقال مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن مارتن غريفيث إن توقيت التبادل وتسلسله ولوجستياته ما زالت قيد الانتهاء من قبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر ، التي ستنظم عمليات النقل.

وتوصل الطرفان إلى اتفاق جزئي بعد أسبوع من الاجتماعات في سويسرا ، استمرارا للتفاهمات التي تم التوصل إليها في الاجتماع الأخير في العاصمة الأردنية عمان في شباط الماضي.

وبموجب الاتفاق ، سيطلق الحوثيون سراح 400 معتقل بينهم سعوديون وسودانيون مقابل إفراج الحكومة اليمنية عن 681 سجينا.

وقال وكيل وزارة حقوق الإنسان اليمنية وعضو الوفد الحكومي في اجتماع لجنة الأسرى ماجد فضايل ، إن الاتفاق يمثل خطوة أولى إيجابية نحو إطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين.

وقال فاضيل في تصريح لصحيفة “العرب ويكلي” من جنيف ، إنهم حققوا انتصاراً جزئياً يمثل خطوة مهمة لتحريك المياه الراكدة. وأشار إلى أن الاتفاق الأردني الذي تم التوصل إليه في فبراير الماضي نص على إطلاق سراح 1420 معتقلا بينهم أربعة مشمولين بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216.

وتم الاتفاق في جولة الاجتماعات الجديدة على تنفيذ جزء من الاتفاق السابق للإفراج عن 1081 معتقلا على أن يلتزم الطرفان بعقد جولة مباحثات مقبلة نهاية شهر تشرين الأول المقبل لمناقشة استكمال تنفيذ اتفاق الأردن. الاتفاق وزيادة عدد المعتقلين المفرج عنهم من الجانبين بما في ذلك الأفراد الأربعة المشمولين بقرار مجلس الأمن الدولي.

وبحسب فضيل ، وافق وفد الحكومة الشرعية على التنفيذ المؤقت للاتفاقية ، الأمر الذي سيؤدي إلى اتباعها من خلال “الكل للجميع” ، بما في ذلك إطلاق سراح جميع المعتقلين على النحو المنصوص عليه في اتفاقية السويد.

وشدد فضيل على أن ملف الأسرى سيكون له أثر إيجابي في حال تنفيذ الاتفاقات.

ومع ذلك ، لا تزال الحكومة اليمنية تشك في التزام مليشيات الحوثي بتنفيذ بنود الاتفاق. ويساورها القلق من أن يسعى الحوثيون إلى تجنب متابعة الاتفاق بذرائع كاذبة. في الوقت نفسه ، تعتقد الحكومة أن تنفيذ الاتفاق خطوة أساسية لبناء الثقة ، الأمر الذي سينعكس إيجابًا على الملفات الأخرى.

ورداً على سؤال لـ “العربي ويكلي” حول آلية اختيار الأسماء المشمولة باتفاقية تبادل الأسرى ، قال عضو الفريق الحكومي بلجنة الأسرى: “لم يكن هناك اختيار محدد للأسماء ، ولم يختر كل طرف”. السجناء الذين يريدون إطلاق سراحهم ، ولكن الطرف الآخر هو الذي يقرر ذلك. على سبيل المثال ، قدم الحوثيون قائمة بـ 2500 سجين أرادوا الإفراج عنهم ، وقمنا باختيار أسماء الذين سيتم إطلاق سراحهم …

وقال: “تضمنت قائمة الحوثيين أسماء وهمية أو أسماء سجناء لم تحتجزهم الحكومة في المقام الأول”.

قدمنا قائمة بأسماء معتقلينا في سجون الحوثيين ، واختارت الميليشيات أسماء من سيطلق سراحهم مسبقا. ودار نقاش حول بعض الأسماء التي تعاني من ظروف صحية أو إنسانية استثنائية في إطار تفاهمات ذات طبيعة إنسانية ، وبالتالي لم يكن هناك اختيار عندما يتعلق الأمر بالأسماء كما يعتقد البعض “.

ثلاثة اجتماعات سابقة عقدت برعاية الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي فشلت في التوصل إلى صيغة لإطلاق سراح جميع المعتقلين والسجناء من الجانبين ، كما نصت عليه الاتفاقية الموقعة بين الحكومة اليمنية والحوثيين في ستوكهولم عام 2018. .

وأشار البيان الصادر عن مكتب غريفيث والصليب الأحمر إلى أن الطرفين جددا التزامهما بالاتفاق السويدي ، بما في ذلك البند الذي يدعو إلى “إطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين والمفقودين والمعتقلين تعسفيا والمختفين قسرا والأشخاص إقامة جبرية.”

كما تم الاتفاق على عقد اجتماع جديد للجنة الأسرى بهدف تنفيذ ما تبقى من التفاهمات التي تم التوصل إليها خلال اجتماع عمان و “الالتزام ببذل كل الجهود لإضافة أعداد جديدة بهدف الإفراج عن جميع الأسرى والمعتقلين بما في ذلك” الأربعة المشمولة بقرارات مجلس الأمن الدولي رقم 2216 ، في إشارة إلى وزير الدفاع الأسبق اللواء محمود الصبيحي ، وناصر منصور هادي (شقيق الرئيس اليمني) ، والقائد العسكري فيصل رجب ، وقائد حزب الإصلاح محمد قحطان. . ”

وكشفت مصادر سياسية يمنية للعربية ويكلي ، أن الحوثيين رفضوا الدخول في مفاوضات بشأن الإفراج عن المعتقلين الأربعة ، حيث تسعى الجماعة لاستخدامهم كورقة ضغط سياسي في أي مشاورات لحل نهائي في اليمن.

وتعليقًا على الاتفاق بين الحكومة والحوثيين ، قال غريفيث: “الإفراج عن هؤلاء المعتقلين سيجلب الراحة والراحة إلى أكثر من ألف أسرة سيتم لم شملهم بأحبائهم بسبب أفعالك وقراراتك. وسوف يجلب الطمأنينة والأمل للعديد من العائلات التي لا تزال تنتظر الإفراج عن أحبائها وأصدقائها “.

وشكر غريفيث الأطراف على تجاوز خلافاتهم والتوصل إلى تسوية تفيد جميع اليمنيين. وحث الطرفين على المضي قدما فورا في الإفراج عن المعتقلين وعدم ادخار أي جهد للبناء على هذا الزخم للاتفاق بسرعة على إطلاق سراح المزيد من المعتقلين.

كشفت مصادر سياسية في وقت سابق لصحيفة The Arab Weekly أن المبعوث الأممي مارس المزيد من الضغوط على الحكومة والحوثيين لعقد اجتماع لجنة تبادل الأسرى في سويسرا في محاولة لكسر الجمود السياسي وإنهاء تصعيد المواجهات العسكرية على الحدود. محافظة مأرب شرق صنعاء.

أعطى الوضع العسكري في مأرب الانطباع بأن جهود غريفيث كانت تفشل ، خاصة بعد أن طرح مبادرة لحل نهائي رفضها جميع أطراف النزاع في نهاية المطاف.

واعتبر الباحث السياسي اليمني سعيد بكران اتفاق تبادل الأسرى بمثابة مناورة علاقات عامة يحتاجها كل من الحكومة والحوثيين لتخفيف الضغط الدولي المتزايد.

وأشار بكران في تصريح لصحيفة The Arab Weekly إلى أن الحكومة بحاجة ماسة إلى استعادة علاقتها مع المبعوث الدولي ، في حين يسعى الحوثيون لتصوير أي تنازل جزئي من جانبهم كدليل على تعاونهم وانخراطهم الإيجابي مع الجهود الدولية لإحلال السلام. .

وحول احتمالات أن يكون الاتفاق نقطة انطلاق لمحادثات السلام المقبلة بين الطرفين ، أضاف بكران: “إذا نجحت هذه الخطوة ، فقد تفتح الطريق نحو مزيد من الانفراج. يبدو أن الحكومة والحوثيين مهتمون الآن بالتقارب في مواجهة تهديدات المجلس الانتقالي الجنوبي في الجنوب والمقاومة الوطنية على الساحل الغربي. ومع أخذ ذلك في الاعتبار ، فإن تبادل الأسرى إذا تم تنفيذه يمكن أن يؤدي إلى اتفاقيات أخرى “.

من جانبه ، اعتبر المدير الإقليمي للشرق الأدنى والشرق الأوسط باللجنة الدولية ، فابريزيو كاربوني ، أن اتفاق السجناء يشكل “خطوة إيجابية لمئات المحتجزين وعائلاتهم في الوطن الذين انفصلوا عن بعضهم منذ سنوات وسيتم لم شملهم قريبًا”.

ومع ذلك ، أشار إلى أنها تمثل بداية العملية فقط ، وشجع الأطراف على الاستمرار “بنفس الإلحاح” للاتفاق على خطة تنفيذ ملموسة “حتى يمكن لهذه العملية أن تنتقل من التوقيعات على الورق إلى الواقع على أرض الواقع”.

ووصف وزير حقوق الإنسان في الحكومة اليمنية ، محمد عسكر ، الاتفاقية بأنها انتصار لحقوق الإنسان في اليمن ، حيث سيتم لم شمل مئات العائلات اليمنية بأحبائها “أخيرًا وبعد انتظار طويل”. وأكد أن هذه المأساة لن تنتهي دون الإفراج عن جميع الأسرى والرهائن وخاصة الأربعة المشمولين بقرارات مجلس الأمن.

وأعرب عن أمله في أن تفتح هذه الخطوة “أبواب التفاؤل لتحقيق السلام الذي يسعى إليه الشعب اليمني ، ووقف انتهاكات حقوق الإنسان ، بعد قرابة ست سنوات من الحرب التي أثارتها مليشيات الحوثي”.

أصدر قادة الحوثيين تعليقات فاترة على الاتفاقية الموقعة في سويسرا ، مع المتحدث الرسمي باسمها ورئيس وفدها المفاوض محمد عبد السلام ، وكتبوا على تويتر: “تنفيذا لاتفاق السويد وما تلاه من اجتماعات ومناقشات مع الأمم المتحدة ، اختتمت لجنة الأسرى والمعتقلين اتفاق المرحلة الأولى للإفراج عن أكثر من ألف معتقل من الجانبين ، بينهم سعوديون وسودانيون.

وكتب محمد علي الحوثي القيادي البارز في الجماعة “ما يهمنا هو تنفيذ اتفاق الأسرى وليس التوقيعات فقط”.

ويرى مراقبون سياسيون في اتفاقية تبادل الأسرى الموقعة في سويسرا استمراراً لجهود المبعوث الأممي لتحقيق انتصارات طفيفة في إطار سعيه الدؤوب لتحقيق انفراج سياسي في الملف اليمني.

ويرى الخبراء أن الاتفاقية هي فصل من ملف الأسرى تم استخراجه أصلاً من اتفاقية أكثر شمولاً تم توقيعها في السويد أواخر عام 2018.

لم يتم تنفيذ أي بند من بنود اتفاقية السويد ، بما في ذلك البند الخاص بملف تبادل الأسرى ، الذي ضغط غريفيث على الأطراف اليمنية للموافقة عليه لأنه كان أقل القضايا تعقيدًا.

تلقت الحكومة اليمنية ، في الأيام الأخيرة ، انتقادات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب أنباء مسربة عن صفقة تبادل أسرى غير معلنة بين الحكومة والحوثيين شابها الغموض.

وتشمل الصفقة غير المعلنة إطلاق سراح القيادي الحوثي البارز يحيى الديلمي ، الذي يوصف بأنه أبرز سجين حوثي تحتجزه الحكومة.

كما تتضمن الصفقة الإفراج عن عدد من الأسرى الحوثيين مقابل سماح عناصر مليشيا الحوثي نجل نائب الرئيس اليمني علي محسن الأحمر بمغادرة اليمن.

المصدر: الأسبوعية العربية

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيك