السعودية تتجه نحو الصين
ولي العهد الأمير محمد يوجه المملكة نحو موقف حازم في السياسة الخارجية.

الرياض، المملكة العربية السعودية

قبل خمس سنوات ، كشف السيد بن سلمان ، نائب ولي العهد آنذاك والزعيم الفعلي للمملكة العربية السعودية الآن ، عن رؤية 2030 ، خطته الطموحة – التي قال الكثيرون إنها كبيرة – لتنويع الاقتصاد السعودي. قبل ثلاث سنوات فقط ، ابتعد المستثمرون الغربيون الذين أصيبوا بالذعر من مقتل الصحفي جمال خاشقجي في صحيفة واشنطن بوست عن مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار السنوي. لكن أكبر الأسماء في وول ستريت عادت هذا العام.

في زيارة أخيرة للسعودية استغرقت ثلاثة أسابيع ، التقيت بعشرات من كبار الوزراء ومستشاري الديوان الملكي بالإضافة إلى السعوديين العاديين ذوي المعارف الطويلة. ما وجدته هو أن المملكة أصبحت واثقة من إصلاحاتها الاقتصادية المحلية وأصبحت حازمة بشكل متزايد في سياستها الخارجية – ربما بدافع الضرورة.

الشكوك حول مصداقية إدارة بايدن منتشرة في كل مكان ويتم التعبير عنها بسهولة. المملكة العربية السعودية تتقدم شرقا دون أي اعتذار. يقول أحد وزرائه: “لقد أدار ولي العهد الرئيس ترامب بفعالية ، لكنه انسجم مع الرئيس الصيني شي”. يفضل معظم الوزراء السعوديين التحدث دون إسناد لأن ولي العهد يحب التحدث باسم المملكة العربية السعودية.

زار شي جين بينغ الرياض في عام 2016 ، وسافر ولي العهد الأمير محمد إلى بكين بعد ذلك بثلاث سنوات. في الواقع ، يحاكي ولي العهد تكتيكات السيد شي: قمع المعارضة السياسية ، وتشديد قبضته على الاقتصاد السعودي ، والسعي بحزم إلى اتباع سياسة خارجية قائمة على المصلحة الذاتية.

يقول محمد التويجري ، المستشار الاقتصادي للديوان الملكي: “نحن نؤيد النمو”. “حيثما نجد فرصة مناسبة لنا ، فإننا نغتنمها”.

يقول مستشار آخر: “سمها ما شئت ، نحن نفعل ذلك مع الصين”. “الصين شريك استراتيجي.” بدأت المدارس الثانوية السعودية تدريس اللغة الصينية.

يتعامل ولي العهد محمد مع العديد من التحولات الصعبة في وقت واحد. لفطم السعوديين عن اعتمادهم على الهبات الحكومية ، قام بقطع الدعم عن الطاقة ، ورفع أسعار البنزين ، وفرض ضرائب باهظة لأول مرة ، وبالتالي زيادة تكلفة المعيشة بشكل حاد. قام بتخدير الألم من خلال منح السعوديين حريات اجتماعية كاسحة – الحفلات الموسيقية ، وسباق السيارات ، والاختلاط بين الجنسين. يمكن للمرأة الآن قيادة السيارة وشغل الوظائف خارج المنزل. تحظى هذه التغييرات بشعبية ، لكن الاستثمارات الضخمة في البنية التحتية الرقمية – التي وفرت خلال عمليات الإغلاق الوبائية لـ 99٪ من السعوديين إمكانية الوصول إلى التطبيب عن بعد والتعليم والخدمات الحكومية الروتينية – عززت الدعم لأجندة ولي العهد.

ومع ذلك ، فإن التقدم المحرز في الإصلاحات الداخلية يمكن أن يتلاشى بفعل الأحداث الخارجية. المملكة العربية السعودية محاطة بمخاطر متزايدة. إيران على وشك أن تصبح قوة نووية. إثيوبيا متورطة في حرب أهلية ، والحكومة السودانية سقطت في انقلاب. لا تزال الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية تخوض حربًا ضد المتمردين الحوثيين. تود الرياض إنهاء القتال لكنها لا تتوقع حدوث ذلك قريبًا.

كل هذا يشكل كابوسًا لإمكانية تدفق اللاجئين إلى المملكة العربية السعودية الغنية والمستقرة. يمكن لمثل هذه الهجرة الجماعية أن تلحق الضرر بخطة باهظة الثمن لتحويل البحر الأحمر إلى وجهة سياحية دولية. يقول أحد الوزراء: “هذه ليست أزمة هجرة فحسب ، بل يمكن أن تدمر صناعة السياحة والوظائف لدينا”.

هناك قضية دولية أخرى لها تداعيات محلية وهي التوتر المتزايد بين الولايات المتحدة والصين. يشعر المسؤولون السعوديون بالقلق من الوقوع بين القوتين الكبيرتين. تعد الصين الآن أكبر شريك تجاري للسعودية بسبب تعطش بكين للنفط السعودي. المملكة تشتري أسلحة من الصين. العداء المتزايد حول تايوان والتجارة العالمية يثير قلق الرياض. إن عادة الولايات المتحدة في فرض عقوبات على المعارضين وتوقع انضمام الحلفاء أمر يبدو أن المملكة العربية السعودية مصممة على مقاومته. “لا تجعلنا نختار” ، هكذا قال وزير سعودي بارز في شعور ردده الكثيرون. “مبيعاتنا من النفط يجب أن تمول موظفينا.”

في حين أن إدارة بايدن تتشدق بالشراكة مع المملكة العربية السعودية ، إلا أن الإجراءات لم تتبع. لقد خفضت الولايات المتحدة إلى حد كبير مبيعات الأسلحة الهجومية للرياض ، وسحبت صواريخ باتريوت الدفاعية التي تحمي المملكة من الهجوم ، وفشلت حتى الآن في الإعلان عن أي استراتيجية لكيفية مواجهة إيران نووية. يعتقد السعوديون أن قنبلة إيرانية وشيكة. هناك أيضًا تذمر هنا من أن الولايات المتحدة تزعم أنها تريد السلام في اليمن لكنها لن تعمل على منع تدفق الأسلحة من إيران إلى الحوثيين.

مشوش” و “مرتبك” هي الكلمات التي يستخدمها الوزراء السعوديون لوصف سياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط. يقول مسؤول سعودي في السياسة الخارجية: “التصريحات العلنية جيدة ولكن على مستوى العمل لا يحدث شيء”.

إلى جانب التحولات الداخلية والخارجية المعقدة التي تواجه المملكة العربية السعودية ، تكمن المعركة العالمية المتزايدة بشأن تغير المناخ. التزمت المملكة العربية السعودية بانبعاثات الكربون الخالية من الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2060. وباعتبارها أكبر منتج للوقود الأحفوري في العالم ، فهي هدف مفضل للنشطاء الصديقين الذين يريدون إنهاءًا فوريًا للاستثمارات في الوقود الأحفوري. الرئيس بايدن ، الذي أعاق الإنتاج الأمريكي لإرضاء نشطاء المناخ ، يصر الآن على أن السعوديين يضخون المزيد من النفط لإبقاء أسعار الغاز في الولايات المتحدة منخفضة. “النفاق” يقول كبار السعوديين. النفط الآن أكثر من 80 دولارا للبرميل. بمجرد انتهاء الوباء واستعادة النمو الاقتصادي ، يعتقد المسؤولون السعوديون أنه قد يصل إلى 150 دولارًا. وردا على سؤال حول كيفية موازنة المملكة بين كل هذه المطالب المعقدة والمتنافسة ، قال أحد كبار مسؤولي السياسة الخارجية ، “بصعوبة”.

هنا مرة أخرى ، يُظهر السعوديون تصميمهم على السعي وراء المصلحة الذاتية ، حتى في ظل خطر تنفير الحلفاء. صرح الأمير عبد العزيز بن سلمان ، وزير النفط بالمملكة ، في مؤتمر دولي عقد هنا مؤخرًا أن العالم النامي لا يمكن أن يبقى في حالة فقر من قبل الدول المتقدمة التي تتوق إلى مناخ أنظف. وقال إنه مع تطور الدول الفقيرة ، ستزداد احتياجاتها من الطاقة. قال “الطاقة المتجددة سوف تستغرق وقتا”. “في غضون ذلك ، يجب أن تكون هناك طاقة لتغذية الاقتصاد العالمي.”

تستثمر المملكة العربية السعودية في مصادر الطاقة المتجددة لكنها ترفع أيضًا من قدرتها على إنتاج النفط. ستستثمر المملكة 300 مليار دولار لتوسيع طاقتها الإنتاجية إلى 13 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2027 من 12 مليونًا الآن. في الوقت الحالي ، تضخ المملكة العربية السعودية حوالي تسعة ملايين برميل فقط يوميًا ، لكن المسؤولين يعتقدون أن الطلب العالمي سيرتفع بسرعة مع استئناف النمو الاقتصادي بعد الوباء. يقول وزير المالية محمد الجدعان: “نحن نقوم بذلك كتحوط للاقتصاد العالمي”.

فضل حكام المملكة العربية السعودية ذات مرة اتباع سياسات حذرة وتوافقية. تلك الأيام قد ولت إلى الأبد. المملكة العربية السعودية بقيادة محمد بن سلمان تتحدث مع سلطة جديدة.

السيدة هاوس ، ناشرة سابقة لصحيفة وول ستريت جورنال ، مؤلفة كتاب “حول المملكة العربية السعودية: شعبها ، ماضيها ، الدين ، خطوط الخطأ – والمستقبل”.

المصدر: وول ستريت جورنال

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيك