الإعلانات التلقائية
الرئيسية العرب والعالم اخبار السعودية ماهو سر الخلاف السعودي الروسي حول انتاج النفط وكم تنتج السعودية اليوم؟

ماهو سر الخلاف السعودي الروسي حول انتاج النفط وكم تنتج السعودية اليوم؟

0
كارتل أوبك وولي العهد السعودي محمد بن سلمان

ماهو سر الخلاف السعودي الروسي حول انتاج النفط وكم تنتج السعودية اليوم؟

– “صحيفة الإندبندنت”هل يمكن لصفقة النفط هذه أن تساعد في دعم الانتعاش الاقتصادي العالمي؟

مازال الوقت مبكراً على قول مثل هذا الكلام بالطبع لكن أسواق الطاقة العالمية المُدارة يمكن أن تحقق أكبر استفاده من هذا الأزمة

تحطم جميع السجلات لصفقات النفط.

إن اتفاق منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” وروسيا ، الذي أبرم ليلة الأحد ، لخفض إنتاج النفط بمقدار 9.7 مليون برميل في اليوم يعني أن حوالي عشر المعروض العالمي سيُخرج من السوق.

إنها ضعف حجم التخفيضات التي أجراها المنتجون خلال الأزمة المالية العالمية منذ اثني عشر عاما

لكن استجابة أسواق النفط كانت أقل من كسر الرقم القياسي.

على الرغم من الارتفاع الأولي في ليلة الأحد ، فإن سعر برميل النفط الخام صباح الاثنين لم يكن أعلى مما كان عليه قبل 10 أيام عند 31 دولارًا.

وفي نهاية فبراير ، قبل الخلاف بين السعودية وروسيا ، بلغ سعر البرميل 53 دولارًا.

رد فعل السوق الصامت قابل للتفسير.

السعودية ، ثاني أكبر منتج في العالم بعد الولايات المتحدة ، تخفض 8.5 مليون برميل يوميا من إنتاجها. ولكن بعد انهيار العلاقات مع روسيا في أوائل مارس ، رفع الإنتاج إلى 11 مليون برميل في اليوم.

لذا فإن بعض هذه التخفيضات الرئيسية لمجرد تعويض وفرة العرض من حرب الأسعار الأخيرة.

أولاً هناك كمية هائلة من “الذهب الأسود” الموجود في مخازن السفن والحاويات حول الكوكب ويمكن الوصول إليها.

ثم هناك عنصر الطلب في المعادلة الذي يجب مراعاته.

وشهدت عمليات الإغلاق غير المسبوقة التي أمرت بها الحكومات استجابة لوباء Covid-19 انخفاض الطلب العالمي على الطاقة بنحو 30 في المائة

وتوقعت أوبك نفسها أن ينخفض الطلب العالمي على النفط بمقدار 20 مليون برميل يوميًا في أبريل.

وهذا يضع تخفيضات الإنتاج البالغة 10 ملايين برميل في اليوم في السياق الصحيح.

وكما قال Bjornar Tonhaugen من Rystad Energy ، فإن أوبك “لم تأت إلا بنصف أموال الفدية”.

لا يمكنك مخالفة السوق ، كما قال أحدهم ذات مرة

كما يشك محللو الطاقة في ما إذا كان سيتم بالفعل تخفيضات الإنتاج.

إن أوبك ليست القوة المتماسكة التي كانت عليها من قبل. لقد عانى الكارتل من عدم الانضباط داخليًا. هل يمكن الاعتماد على دول مثل العراق ونيجيريا في عدم كسر الصفوف حيث يتعرض المستثمرون لضغوط هائلة في الأشهر المقبلة؟ كما أن حلفاء أوبك ليسوا موثوقين بالضرورة ، كما يوضح الفشل الذريع مع روسيا

كانت عبارة “الثقة ، ولكن تحقق” ، وجهة النظر الحذر للولايات المتحدة تجاه تعهدات الاتحاد السوفييتي بنزع السلاح النووي خلال الحرب الباردة. يبدو أن الأسواق تتخذ موقفا مماثلا لخفض الإنتاج الآن.

ومع ذلك ، من الممكن أن نرى شيئًا جديدًا ينبثق من فوضى حرب الأسعار هذه ، ولا سيما الضغط الذي مارسه دونالد ترامب بنجاح على حلفائه السعوديين وكذلك روسيا فلاديمير بوتين.

كما أن تأييد تخفيضات أوبك المخطط لها من قبل وزراء الطاقة في مجموعة العشرين الأسبوع الماضي وكذلك وكالة الطاقة الدولية ، التي تأسست من قبل الدول الصناعية في السبعينيات لحماية إمدادات الوقود الخاصة بها ، يمكن أن تكون مهمة أيضًا.

والكلمة هي أن الدول المستهلكة للنفط الكبيرة ، بما في ذلك الولايات المتحدة والهند والصين واليابان تستعد لتعزيز احتياطياتها النفطية للمساعدة في دعم سعر النفط العالمي – وقد أبدت الدول الغربية من خارج أوبك ، النرويج وكندا ، استعدادًا لخفض إنتاجها. كميات إنتاج النفط الخاصة.

وكان الاقتصاديون يتوقعون أن يؤدي انهيار أسعار النفط إلى ممارسة ضغوط انكماشية على الاقتصاد العالمي. صفقة للحد من العرض تقلل من بعض هذا الخطر.

هذه هي الأيام الأولى بالطبع. لكن التنسيق الدولي حول إنتاج النفط يمكن أن يحقق نجاح وانتعاش كبير من هذه الأزمة. من السابق لأوانه الحديث عن التعافي العالمي عندما لا نزال على المنحدر الهبوطي المرعب ، ولكن المزيد من سوق الطاقة الأكثر استقرارًا يمكن أن يساعد في دعمه عندما يصل في النهاية.

المصدر: صحيفة الإندبندنت

ترجمة: ShaShof

لا يوجد تعليقات

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيكإلغاء الرد

Exit mobile version