ترجمة لمقال فارسي حول حرب مأرب بين الشرعية اليمنية المدعومة من السعودية وجماعة انصار الله (الحوثيين – حكومة صنعاء) – شاشوف

في السنوات السابقة ، توقف تقدم أنصار الله خلف أبواب مأرب ، لكن بعد عملية “فعمكانة منهم” في محافظة الجوف وعملية أنصار الله في شمال البيضاء تم توفير الأرضية لعملية التحرير في محافظة مأرب مرة أخرى لأنصار الله. في المقال الأول

في السنوات السابقة ، توقف تقدم أنصار الله خلف أبواب مأرب ، لكن بعد عملية “فعمكانة منهم” في محافظة الجوف وعملية أنصار الله في شمال البيضا. تم توفير الأرضية لعملية التحرير في محافظة مأرب مرة أخرى لأنصار الله.

قدمنا في المقال الأول القواعد العسكرية للتحالف السعودي في محافظتي مأرب والجوف ، والتي شكلت الخط الدفاعي لمواقعها ، وكان التركيز الرئيسي لعمليات التحالف في الحرب هو “احتلال صنعاء”.

جبهات مأرب خريطة المعارك

بعد بدء عملية أنصار الله في محافظة مأرب التي سبقتها عمليتان “فعمكان منهوم” والاختراق شمال البيضاء ضد القاعدة وداعش ، نجحت جماعة أنصار الله في تحرير مديرية مجزر ومغل. الماهلية والرحبة وتتواصل الاشتباكات في مديريات رغوان وصرواح وجبل مراد والعبدية والجوبة وحريب.

في الوقت الحالي ، كاد أنصار الله كسر الخط الدفاعي الرئيسي للتحالف السعودي في مأرب من خلال الاستيلاء على أربع قواعد لبنات ، وقاعدة الخنجر (في محافظة الجوف) ، وقاعدة الجفرة ، وقواعد ماس في غرب محافظة مأرب ، و أدت الضربات الصاروخية والطائرات المسيرة الدقيقة على قواعد صحن الجن وتداوين والمنطقة العسكرية الثالثة والرويق … إلى ضعف التحالف في دعم الخطوط الأمامية. لذلك يمكن القول إن القوة العسكرية للتحالف السعودي في محافظة مأرب قد استنزفت وأن الصراع بين طرفي حرب اليمن الرئيسيين وهما أنصار الله وحكومة منصور هادي المستقيلة بمحافظة مأرب يقترب من نهايته. الخطوة النهائية.

الآن على أنصار الله أن يحققوا ما يلي ليكملوا انتصارهم في غرب محافظة مأرب:

1- تطهير ناحية رغوان: كانت

المفاوضات مع بعض القبائل فعالة ، لكن معظم القبائل في منطقة رغوان تقاوم أنصار الله ، وهزيمتهم وشيكة.

2- التحرك في اتجاه قاعدة القنايس: سيؤدي

تطهير هذه القاعدة أيضا إلى أمن الأجزاء الشرقية من الجوف ، ولن تعود هجمات التحالف على قاعدة اللبنات والقرى الشرقية لمدينة الحزم ممكنة. .

3- التحرك في اتجاه قاعدة الرويك:

هذا المسار مكلف عسكريا بسبب مناخ الصحراء لأنه سيضع معدات أنصار الله وقواته في متناول طيران التحالف. لذلك ، لا يبدو أن أنصار الله سيقومون بالهجوم النهائي على مأرب من هذا الطريق. ومع ذلك ، فإن هذا المسار مهم لفرض حصار على مأرب أو السيطرة على موارد صافر.

خريطة معارك مأرب - iswnews

4- الانتقال من جنوب مأرب:

قبائل مراد من الداعمين الرئيسيين والأقوياء لجماعة الإخوان المسلمين اليمنية وحكومة منصور هادي المستقيلة في مأرب ، والذين يقيمون بشكل عام في المنطقة الجنوبية والوسطى من محافظة مأرب. وعلى الرغم من صعوبة عبور أنصار الله لهذا المسار واستهلاكه للوقت ، إلا أنه مع تقليص قوة التحالف السعودي على جبهات أخرى ، فإنه يؤدي إلى تراجع شعبية التحالف بين أهالي مأرب. ومن النقاط المهمة لهذه المناطق مرتفعات ناحية جبل مراد ، وقاعدتا رابش والخشينة ، التي يعتبر تطهيرها من سيطرة جنوب محافظة مأرب.

5- الانتقال من الطريق الغربي:

المحور الرئيسي لدخول مدينة مأرب لطريق أنصار الله هو طريق صنعاء – مأرب وطريق صرواح – مأرب. هيمنة أنصار الله على سد مأرب ومرتفعاته الغربية يمكن أن تؤدي إلى استسلام المدينة دون صراع. وفي هذا الصدد ، يجب على أنصار الله طرد قوات التحالف بقيادة السعودية من قواعد صحن الجن وتداوين والمنطقة العسكرية الثالثة.

كما ذكرنا سابقًا ، لا يسعى أنصار الله إلى إلحاق الهزيمة بالتحالف السعودي ودفعه إلى الوراء للسيطرة على مأرب ، بل يسعى إلى ترسيخ هزيمة التحالف في المنطقة ، وإنهاء عدوانية منصور هادي ، ونبذ أيديولوجيتهم (الإخوان المسلمين). لنموذج حكم اليمن.

ومع ذلك ، اعتاد أنصار الله اعتبار الإخوان المسلمين اليمنيين من الفصائل السياسية وأرادوا التفاعل معهم. لكن هذا الفصيل لم يظهر مرونة في تصرفاته مع أنصار الله وحتى مع الجنوبيين. لا شك أن مأرب هي أهم قاعدة لهم ، ومع تحريرها من قبل أنصار الله ، ستواجه الحكومة المستقيلة العديد من المشاكل في مناطق أخرى تحت سيطرتها ، مما قد يؤدي في النهاية إلى انهيار تيارهم.

خريطة معارك مأرب - iswnews
خريطة معارك مأرب – iswnews

المصدر: iswnews

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيك