الإعلانات التلقائية
الرئيسية العرب والعالم اخبار اليمن عرب نيوز.. إنهيار الريال اليمني إلى 752 يلحق ضررا أكبر من الحرب

عرب نيوز.. إنهيار الريال اليمني إلى 752 يلحق ضررا أكبر من الحرب

0

ويقول خبراء إن انهيار العملة اليمنية “ألحق ضررا أكبر من الحرب

المكلا: قال اقتصاديون وسكان محليون إن انخفاض قيمة العملة اليمنية سبب أضرارا لليمن أكثر من الصراع الدائر في البلاد.

تداول الريال اليمني 752 مقابل الدولار الأمريكي في السوق السوداء يوم الخميس للمرة الأولى منذ عامين ، منخفضا من 700 في الأسابيع الأخيرة. وكان الريال 623 ريالاً في بداية العام قبل أن يتراجع ببطء إلى 680 ريالاً خلال الأشهر الستة التالية. في يناير 2015 ، كان الريال 215 مقابل دولار واحد.

قال خبراء واقتصاديون إن تأثير انخفاض قيمة العملة على الاقتصاد اليمني والجمهور تأثير كبير.

وقال سبنسر أوسبيرج ، رئيس تحرير مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية ، لـ “عرب نيوز”: “لقد أثر العنف المباشر للحرب على بعض الناس في اليمن ، ولكن سقوط العملة يؤثر على الجميع”.

“اليمن يستورد الغالبية العظمى مما يستهلكه شعبه. إن خسارة قيمة العملة المحلية لها تأثير تضخمي فوري ، مما يعني أن ضرورات الحياة تصبح أكثر تكلفة للجميع.

غرق اليمن في الحرب عندما سيطر المتمردون الحوثيون على صنعاء واستولوا على الأراضي في جميع أنحاء البلاد في أواخر عام 2014 ، مما أدى إلى قتال عنيف دمر المؤسسات الحيوية. بعد ما يقرب من خمس سنوات ، حررت الحكومة اليمنية معظم البلاد. انتقل تركيز القتال إلى مناطق وعرة وغير مأهولة في شمال اليمن.

عطلت الحرب صادرات النفط والغاز ، المصدر الرئيسي للعملة الصعبة للبلاد. التعطيل هو السبب الرئيسي في تراجع العملة اليمنية.

“في بلد كان يعيش فيه ما يقرب من نصف السكان تحت خط الفقر أو بالقرب منه حتى قبل النزاع عندما كانت العملة مستقرة ، فإن انخفاض قيمة الريال اليمني في السنوات الأخيرة جعل تكلفة البقاء على قيد الحياة أكثر صعوبة في تحملها للملايين قال أوسبيرغ.

عندما بدأ الريال في الانخفاض ، رفعت السلطات المحلية في عدة محافظات يمنية أسعار الوقود. ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 10 بالمائة ، مما أثار احتجاجات محدودة في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة. يقبل العديد من تجار الجملة المحليين للأغذية فقط الريال السعودي أو الدولار الأمريكي.

وقال محمد عمر ، الذي يملك بقالة صغيرة في المكلا ، لصحيفة آراب نيوز إنه مضطر لشراء الريال السعودي بسعر مبالغ فيه من شركات الصرافة المحلية لشراء السلع من تجار الجملة.

وقال: “في بعض الأحيان أنتقل بشكل محموم من شركة صرافة إلى أخرى عندما يكون الريال السعودي نادراً” ، مضيفاً أنه ، مثل جميع التجار المحليين ، رفع أسعار السلع لتعويض الخسائر الناجمة عن تقلب العملة.

وقال الصحفي المحلي صالح يسلم إن مالك العقار طلب الإيجار بالريال السعودي. تدفع ياسلم 600 ريال شهريا لشقة جديدة ، مقابل 50 ألف ريال يمني (256 ريالا) لشقته القديمة العام الماضي.

وأبلغ عرب نيوز “هذه مشكلة كبيرة لليمنين الذين تتقاضى رواتبهم بالريال اليمني”.

وقال خبراء اقتصاديون إن ندرة المصادر الرئيسية لليمن للعملات الأجنبية تسبب أيضا في انخفاض قيمة العملة.

وقال أوسبرغ: “إن التحويلات والمساعدات الإنسانية الدولية والدعم الثنائي من المملكة العربية السعودية تنخفض جميعها بشكل كبير بينما تقوم الحكومة اليمنية بطباعة ريال جديد لتغطية ميزانيتها التشغيلية ، إلى حد كبير لدفع رواتب القطاع العام” ، مضيفًا أن ارتفاع الطلب على العملة الصعبة من ساهم تجار الوقود والسلع أيضًا في هذه المشكلة.

وقال مصطفى نصر ، مدير مركز الإعلام الاقتصادي ، إن فشل الحكومة اليمنية في تأمين وديعة جديدة للبنك المركزي من المملكة العربية السعودية ، والحرب الأهلية ، والمضاربين بالعملة ، وفائض الريال اليمني هي الأسباب الرئيسية وراء الانخفاض.

وقال “الركود السريع في الريال قضية كارثية تعكس عدم الاستقرار في البلاد”.

وقال خبراء إنه للحد من انخفاض قيمة العملة ، يتعين على الحكومة إعادة تأكيد سيطرتها على السوق ، وضخ مزيد من العملات الصعبة في السوق ، وإقناع المانحين بإنقاذ الاقتصاد ، واستئناف صادرات النفط والغاز.

“إيجاد طرق لتزويد السوق بالعملة الأجنبية. وقال أوسبيرغ إن هذا يتطلب تعاون أصحاب المصلحة الدوليين ، مثل الدول المانحة والمنظمات الإنسانية التي تلتزم بمساعدة التمويل في اليمن. ونصح الحكومة بخلق بيئة أكثر استقرارًا وأمانًا للبنك المركزي في عدن للعمل من خلال إنهاء التوتر مع المجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي.

“من غير المحتمل أن تمنح المملكة العربية السعودية أو أي جهة مانحة دولية أخرى البنك المركزي إمكانية الوصول إلى مليارات الدولارات عندما يكون مكتبه الرئيسي محاطًا بالمقاتلين ، وفقدت الحكومة عدن أمام شركة الاتصالات السعودية. وأضاف أن الحكومة في حاجة ماسة إلى منح أصحاب المصلحة الثقة بأنها يمكن أن تكون مسؤولة عن أي دعم مالي تقدمه لها.

المصدر: عرب نيوز

المقالة السابقةاتفاق الرياض يمنح الإنتقالي 4 وزارات
المقالة التاليةبانكوك بوست التايلاندية اليمن تقاتل من أجل إنقاذ تراثها (هنا تعز)
شاب يمني مستقل ينتمي لليمن خاصة والوطن العربي عامة ويسعى لتقريب وجهات النظر بين المثقفين اليمنيين باختلاف أطيافهم وتوجهاتهم السياسية، هدفه من شبكة شاشوف نقل الاخبار والمعلومات الى العالم عبر عدة وسائط على الانترنت وجعل شاشوف منصة تستوعب ابرز الكتاب والصحفيين وصناع المحتوى في كل المدن اليمنية إن شاء الله لنشر أخبارا غير متحيزة ودقيقة وتغطية أهم الأحداث بمعلومات مبنية على الخبرة و التحليل المعمق. وتضع شاشوف اهتمامات وحاجات المتابعين وجودة المحتوى في بؤرة اهتماماتها. https://www.facebook.com/shashoff

لا يوجد تعليقات

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيكإلغاء الرد

Exit mobile version