الإعلانات التلقائية
الرئيسية العرب والعالم اخبار اليمن راجح والسعودية وكذبة التهريب في المهرة

راجح والسعودية وكذبة التهريب في المهرة

0

صالح بن سالم المهري

لم يكن صدفة أو مفاجئاً إفتعال المسرحية الهزلية والقبض عن شحنة أسلحة في المهرة، من قبل راجح باكريت والمليشيات المدعومة من السعودية بالتزامن مع تواجد اللجنة الرئاسية في محافظة المهرة.

وتزامن هذا الاعلان عن القبض على شحنة الإسلحة الأربعاء ( 20 مارس 2019)، مع عقد أعضاء اللجنة الرئاسية التي يقودها رئيس هيئة الأركان اليمنية عبدالله النخعي، إجتماعاً مع أعضاء وقيادات ومشائخ المهرة وقيادات إعتصام المهرة في منزل السلطان عبدالله بن عيسى آل عفرار.

هذا الإدعاء غير البريء يأتي بعد الأشتباكات بين أبناء القبائل والمليشيات المدعومة من السعودية في الصحراء والقريبة من منفذ شحن البري، والذي وقع يوم الأثنين ( 12 مارس 2019)، وحاولت فيه القوات السعودية إستحداث مواقع عسكرية ورفض أبناء القبائل تواجد شاحنات ومعدات عسكرية سعودية في المنطقة .

إدعاءات كاذبة

بالعودة إلى ما تم إعلانه عن طريق المكتب الإعلامي للمحافظ راجح، والحسابات والمواقع الإلكترونية التابعة للجنة الخاصة على مواقع التواصل أدعت فيه “أن الأجهزة الأمنية في منفذ شحن الحدودي بمحافظة المهرة ألقت القبض على شحنة أسلحة ومتفجرات على متن سيارة متسوبيشي، مجمرك برقم لوحة (8216 م. ر – عمان )، في محاولة لتهريبها إلى مليشيا الحوثي بصنعاء.”

أوكل إلى راجح باكريت مهمة حراسة منفذي صرفيت وشحن في الجانب اليمني لعناصر مليشيات تابعة له المدعومة من السعودية والمدربة من الإمارات، فيما تم تقليص مهام وعمل القوات الأمنية والعسكرية التابعة للجيش والأمن اليمني في المنافذ.

في منفذ شحن تحديداً منذ (يوليو 2016) يشرف ضباط سعوديون بأنفسهم على عمليات التفتيش لكافة السيارات والشاحنات القادمة من سلطنة عُمان وبصورة دقيقة وبإستخدام شاحنة خاصة للأشعة السينية ويتم التناوب بين 3 فرق سعودية بشكل يومي على هذه العملية، ولايتدخل موظفو الجمارك اليمنيين في العملية بل ويرفض السعوديون إشارك أحد سوى المليشيات التابعة لها في عملية التفتيش والجمارك ويتم تعطيل المنفذ بشكل متعمد إلى حين وصول أحد الفرق السعودية .

كذب إعلام راجح والسعودية

وتفنيداً للإدعاءات المنشورة في الخبر الهزلي، هل من المعقول أن سائق الشاحنة يمر بهذه الساذجة من المنفذ البري في شحن الخاضع لكل هذه الإجراءات والتدقيق.؟ وهل من المعقول أن تكون الشاحنة محملة بهذه المواد الخطيرة تمر من المنفذ بل وكانت تبحث عن جمارك لإدخالها إلى اليمن..؟ ولماذا الأن يريدون إقحام سلطنة عُمان في هذا الموضوع.

نشر المركز الإعلامي التابع لراجح، والذي عاش حالة من التخبط في الخبر والذي يدل على أنه طبخة فاسدة، إدعى أنه “تم القبض على المواطن العماني محمد سعيد محسن قمصيت”، الذي ظهر في تسجيلين مصورين اثنين نفى فيهما الإتهامات وأوضح أنه باع سيارته واتهم راجح بالتظليل والتزييف، تم بعد ذلك تعديل الخبر في صفحة بعد انتشار مقاطع الفيديو للمواطن العماني وبعد ثلاث ساعات من نشر الخبر الكاذب ليتم تعديل جملة و(لاذ بالفرار) في إدعاء ساذج جدا. بعدها بدأت مواقع السعودية والإمارات في نشر الخبر الكاذب على نطاق أوسع .

لماذا هذا التوقيت ؟

وصلت اللجنة الرئاسية إلى محافظة المهرة ( الأحد 17 مارس 2019)، بغرض التحقيق بعد الأحداث الأخيرة التي شهدتها المهرة وحالة الإحتقان والرفض الشعبي من استمرار الانتهاكات وعسكرة الحياة في المحافظة التي ظلت طيلة أربعة أعوام بعيدة عن الصراع والاقتتال والحرب .

تواجد اللجنة جاء بعد أيام من المواجهات بين أبناء القبائل في المهرة والمليشيات المدعومة من السعودية في صحراء شحن، وأيضا بعد الانتهاكات التي طالت اثنين من المواطنين الذين تم إختطافهم وتم إيداعهم سجن مطار الغيظة الخاضع للسعودية .

المهرة والتحالف

ولكن الأمر لم يعد محلياً بل إقليمياً بحكم الشريط الحدودي الكبير الذي تمتلكه محافظة المهرة مع سلطنة عُمان، فطوال السنوات الأربعة الماضية ومنذ بدء العمليات العسكرية في اليمن في ( مارس 2015)، سيطر التحالف السعودي الإماراتي على المنافذ البرية والبحرية والأجواء على امتداد الجغرافيا للجمهورية اليمنية، وليضرب

حصاراً خانقاً مستمراً .

في المهرة ثاني أكبر المحافظات اليمنية والتي ظلت بعيدة عن الحرب طوال السنوات الماضية، اختلف الوضع قليلاً على اليمنيين لتصبح المنافذ البرية (صرفيت ، وشحن) المتنفس البري الوحيد لأبناء اليمن للسفر بعد إعطاء الأشقاء في سلطنة عُمان تسهيلات إنسانية للمرور والعبور للمواطنين اليمنيين وأيضا إعطاء الحالات الإنسانية الأولوية في الدخول.

الإطماع السعودية تزايدات وسال لعابها أكثر في المهرة منذ تعيين المحافظ راجح باكريت الذي سلم مطار الغيظة الدولي للسعوديين وأصبحت قاعدة عسكرية جوية، فيما تم تسليم ميناء نشطون للقوات السعودية وليتم تحويله إلى منطقة عسكرية، كما تم تسليم المنافذ البرية ( صرفيت وشحن) للمليشيات الخاضعة لأوامر راجح والمدعومة من السعودية.

عُمان وإدعاءات التحالف

تزامنت الإدعاءات هذه المرة مع بدء سلطنة عُمان محاكمة خلية تجسس إماراتية في مسقط للمرة الأولى وقال الصحفي العماني، المختار الهنائي الذي كتب على “تويتر”: “تواجدت اليوم (11 مارس 2019) في محكمة الجنايات بمسقط، التي نظرت في قضية أمنية تورط فيها 5 أشخاص من دولة الإمارات بينهم ضباط، بالإضافة إلى متهمين عمانيين مدنيين اثنين”، لافتا إلى أن القضية بدأت منذ 3 أشهر.

ليست المرة الأولى التي يدعي فيها التحالف السعودي الإماراتي أو حلفائه أو أدواته الإعلامية في اليمن، لتوجيه الإتهامات الباطلة ضد سلطنة عُمان وأصدرت وزارة الخارجية العمانية، في (أكتوبر 2016) بياناً نفت فيه ما نقلته وكالة رويترز عن تهريب أسلحة إيرانية إلى الحوثيين في اليمن عن طريق أراضي السلطنة.

وقالت الخارجية العُمانية في بيانها “مثل هذه المسائل قد تم مناقشتها مع عدد من دول التحالف العربي والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وتم تفنيدها والتأكد من عدم صحتها، هذا إضافة إلى أن السواحل اليمنية القريبة من السواحل العمانية لا تقع تحت نطاق أي سلطة حكومية في الجمهورية اليمنية لذا فإن تلك السواحل متاحة لاستخدام تجار السلاح”.

التحالف يُسلح القاعدة والسلفيين

(في فبراير 2019 ) كشفت قناة سي إن إن الإمريكية تسليم السعودية والإمارات أسلحة أمريكية لأطراف ومليشيات بينها تنظيمات سلفية وتنظيم القاعدة المتطرف في اليمن.

فيما كشف تقارير الخبراء التابع لمجلس الأمن الدولي تورط السعودية والإمارات في دعم مليشيات بينها النخب والأحزمة الأمنية في تقويض عمل الشرعية وإحلال هذه المليشيات محل الدولة .

الفرصة الأخيرة

أخيراً يبدو أن تواجد اللجنة الرئاسية هي الفرصة الأخيرة للشرعية لتثبت نفسها أو لتكشف حقيقة الوضع وتستطيع نزع فتيل التوتربإستبعاد الأدوات العابثة وعلى رأسها المحافظ راجح باكريت .

مالم فأن هذه الأدوات السعودية الإماراتية التي لا تريد الاستقرار لأبناء المهرة ستعمل أكثر بكثير لخلق صراع عبثي وملشنة الأوضاع وعسكرتها واقتتال داخلي عبر أذرع عسكرية وسياسية ودينية وهو الحل الأخير الذي قد تلجأ إليه السعودية بعد الفشل الذريع وسقوط كافة الأوراق التي كانت تعول عليها .

#صالح_بن_سالم_المهري

#صالح_المهري

#ابن_المهرة

المقالة السابقةنيوزيلندا تتخذ قرارا جريئاً !
المقالة التاليةفيديو اللحظات الأولى لانقلاب عبارة في نهر دجلة بالعراق – الموصل اليوم
شاب يمني مستقل ينتمي لليمن خاصة والوطن العربي عامة ويسعى لتقريب وجهات النظر بين المثقفين اليمنيين باختلاف أطيافهم وتوجهاتهم السياسية، هدفه من شبكة شاشوف نقل الاخبار والمعلومات الى العالم عبر عدة وسائط على الانترنت وجعل شاشوف منصة تستوعب ابرز الكتاب والصحفيين وصناع المحتوى في كل المدن اليمنية إن شاء الله لنشر أخبارا غير متحيزة ودقيقة وتغطية أهم الأحداث بمعلومات مبنية على الخبرة و التحليل المعمق. وتضع شاشوف اهتمامات وحاجات المتابعين وجودة المحتوى في بؤرة اهتماماتها. https://www.facebook.com/shashoff

لا يوجد تعليقات

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيكإلغاء الرد

Exit mobile version