تمكن البشر من هضم الحليب عند البالغين فقط لبضعة آلاف من السنين بفضل طفرة جينية تجعلهم “يتحملون اللاكتوز”

0
91

تمكن البشر من هضم الحليب عند البالغين فقط لبضعة آلاف من السنين بفضل طفرة جينية تجعلهم “يتحملون اللاكتوز”

• تنتشر قدرة الإنسان على هضم الحليب عند البالغين على مدى بضعة آلاف من السنين 

• درس الباحثون بقايا محاربي العصر البرونزي بحثًا عن علامات التسامح

• يمكن لواحد من كل ثمانية أن يهضم الحليب مقارنة بنسبة 90 في المائة في نفس المنطقة اليوم 

لم يتمكن الناس من هضم منتجات الألبان إلا كبالغين خلال آلاف السنين القليلة الماضية – وكان ذلك نتيجة طفرة جينية “تحمل اللاكتوز”.

درس خبراء من جامعة يوهانس جوتنبرج بقايا محاربي العصر البرونزي الذين قتلوا عام 1200 قبل الميلاد على ضفة نهر فيما يعرف الآن بألمانيا . 

أظهر تحليل الحمض النووي أن واحدًا فقط من كل ثمانية لديه جين يكسر اللاكتوز – وهو نوع من السكر في الحليب. تنتج الطفرة إنزيمًا خاصًا يسمى اللاكتاز.

حوالي 90 في المائة من السكان الذين يعيشون في نفس المنطقة لديهم القدرة على معالجة اللاكتوز – مما يشير إلى انتشار الطفرة في غضون بضعة آلاف من السنين.

قال المؤلف الرئيسي البروفيسور يواكيم برجر إن هذا كان فرقًا كبيرًا عندما لم يكن هناك أكثر من 120 جيلًا من البشر بين ذلك الحين واليوم.

جمجمة من العصر البرونزي في موقعها الطبيعي في وادي Tollense. درس خبراء من جامعة يوهانس جوتنبرج بقايا محاربي العصر البرونزي الذين قتلوا عام 1200 قبل الميلاد على ضفة نهر فيما يعرف الآن بألمانيا.

أظهر تحليل الحمض النووي أن واحدًا فقط من كل ثمانية لديه جين يكسر اللاكتوز – وهو نوع من السكر في الحليب. تنتج الطفرة إنزيمًا خاصًا يسمى اللاكتاز. صورة الأسهم

وجدت الدراسة ، التي نُشرت في مجلة Current Biology ، أنه بصرف النظر عن تحمل اللاكتيز وعدد قليل من المتغيرات الجينية الأخرى ، فإن جينومات محاربي العصر البرونزي كانت مماثلة لتلك الخاصة بسكان اليوم في شمال ألمانيا ومنطقة بحر البلطيق.

قال البروفيسور دانييل ويجمان ، من جامعة فريبورغ في سويسرا ، إن الطريقة الوحيدة لتفسير هذا الاختلاف اليوم هي “الانتقاء الطبيعي القوي للغاية”.

“نستنتج أنه على مدار الثلاثة آلاف عام الماضية ، كان لدى الأفراد المصابين باستدامة اللاكتيز عدد أكبر من الأطفال ، أو بدلاً من ذلك ، كان هؤلاء الأطفال يتمتعون بفرص أفضل للبقاء على قيد الحياة من أولئك الذين ليس لديهم هذه السمة.” 

وأضاف: “في كل جيل يكون لدى الأفراد الذين يعانون من مقاومة اللاكتيز فرصة أكبر بنسبة 6 في المائة للبقاء على قيد الحياة حتى سن الإنجاب مقارنة بالأفراد الذين لا يعانون من اللاكتيز”.

اكتشاف الفك السفلي في نهر Tollense. وجدت الدراسة ، التي نُشرت في مجلة Current Biology ، أنه بصرف النظر عن تحمل اللاكتيز وعدد قليل من المتغيرات الجينية الأخرى ، فإن جينومات محاربي العصر البرونزي كانت مشابهة لتلك الخاصة بسكان اليوم في شمال ألمانيا ومنطقة بحر البلطيق.

لكن الباحثين يقولون إنه لا يوجد حتى الآن إجابة عن السبب الذي يجعل القدرة على هضم السكر في الحليب بعد الرضاعة توفر مثل هذه الميزة التطورية الكبيرة.

كثير من الناس لا يزالون غير متسامحين مع الحليب. قال الفريق. بدون اللاكتاز ، يتسبب الحليب في آثار جانبية مزعجة ومعادية للمجتمع بما في ذلك انتفاخ البطن والتشنج. 

حللت الدراسة أيضًا المادة الوراثية في عظام العصر البرونزي الموجودة في شرق وجنوب شرق أوروبا للمقارنة. 

وجد العلماء أن هذه أظهرت أيضًا ترددات منخفضة لاستدامة اللاكتيز.

بقايا المحارب من وادي Tollense هي من ما يقول الباحثون أنه من المحتمل أن يكون أقدم معركة معروفة في أوروبا.

تم اكتشاف البقايا لأول مرة هناك في التسعينيات ، ولأكثر من 10 سنوات كان علماء الآثار يبحثون بشكل منهجي في النهر عن المزيد.

تم اكتشاف عظام أكثر من 100 فرد ، العديد منهم تظهر عليهم علامات القتال العنيف.

عظام مختلفة في موقع تنقيب في معركة من العصر البرونزي ، تم اختبار بعضها وراثيًا لتحديد وجود الجين المقاوم لللاكتاز

عندما نكون أطفالًا ، يسمح لنا اللاكتاز بهضم اللاكتوز الموجود في حليب الأم. لكن بعد الطفولة ، توقف الإنتاج. 

 قال برجر إن الأفراد الذين يعانون من مقاومة اللاكتيز لدى كل جيل لديهم فرصة أكبر بنسبة ستة في المائة للبقاء على قيد الحياة حتى سن الإنجاب مقارنة بأولئك الذين ليس لديهم استمرار.

في عام 2007 ، أثبت نفس الفريق أن أيا من المزارعين المستقرين الأوائل في أوروبا لم يكن يعاني من مقاومة اللاكتيز.

“إنه لأمر مدهش في وقت المعركة في Tollense ، بعد أكثر من 4000 عام من إدخال الزراعة في أوروبا ، كان استمرار وجود اللاكتيز عند البالغين نادرًا جدًا.”

وأضاف: “مع كون الحليب مشروبًا عالي الطاقة وغير ملوث نسبيًا ، فقد وفر تناوله فرصًا أكبر للبقاء على قيد الحياة أثناء نقص الغذاء أو عندما تكون إمدادات مياه الشرب ملوثة”.

“خاصة أثناء الطفولة المبكرة ، في السنوات التي تلت الفطام بفترة وجيزة ، غالبًا ما يكون هذا العامل حاسمًا بين مجموعات ما قبل التاريخ.”

كان علماء الآثار يبحثون بشكل منهجي في قسم على طول نهر Tollense لأكثر من 10 سنوات

اليوم ، يعد شرب الحليب ممارسة شائعة في شمال أوروبا والولايات المتحدة ومجموعة من الأماكن الأخرى ولكن في العديد من الثقافات يعد هذا أمرًا محظورًا تمامًا. 

في عام 2000 ، أطلقت الصين حملة وطنية لتشجيع استهلاك الحليب ومنتجات الألبان لأسباب صحية.

كان عليه أن يتغلب على الشكوك العميقة للأجيال الأكبر سنا. لا يزال الجبن ، الذي هو أساسًا حليب مسموح به ، يجعل الكثير من الصينيين يشعرون بالمرض.

في شمال أوروبا ، يعاني أكثر من 90 في المائة من الأشخاص من مقاومة اللاكتيز. لكن العديد من الأفارقة ليس لديهم هذه السمة كما أنها غير شائعة في آسيا وأمريكا الجنوبية.

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيك