الإعلانات التلقائية
الرئيسية العرب والعالم اخبار اليمن برنامج الغذاء العالمي يستسلم في اليمن

برنامج الغذاء العالمي يستسلم في اليمن

0
برنامج الغذاء العالمي يستسلم في اليمن
برنامج الغذاء العالمي يستسلم في اليمن

برنامج الغذاء يعلن خفض المساعدات القادمة إلى اليمن

شهد النصف الأول من عام 2023 زيادةً في تدفق الواردات عبر ميناء الحديدة وفق آخر البيانات المرصودة لدى الأمم المتحدة.

فقد ازداد دخول الوقود المستورد عبر الميناء بنسبة 63% مقارنةً بالنصف الأول من 2022، وفي المقابل كان هناك انخفاض بنسبة 2% في إجمالي الواردات الغذائية عبر موانئ البحر الأحمر، أمام انخفاض 8% عبر موانئ عدن و المكلا، وفقاً لبرنامج الغذاء العالمي.

في المقابل لا تزال حكومة صنعاء والسلطات التابعة لها في محافظة الحديدة، تقول إن القيود ما زالت تعرقل الميناء عن أداء أعماله بالشكل المطلوب، وأن مئات الأصناف من السلع ممنوعة من الدخول إلى الميناء.

وتقول السلطة المحلية إن الأمم المتحدة لم تنفذ التزاماتها المتعلقة بإصلاح الكرينات الجسرية في ميناء الحديدة.

وتؤكد على أن أكثر من 480 صنفاً من السلع ممنوعة من الدخول إلى ميناء الحديدة حتى اليوم، واصفةً رفع القيود عن الميناء بأنه مجرد رفع شكلي، حيث لا تزال الكرينات مدمرة وهي أساس العمل.

مستوى الصرف والأسعار

يقول البرنامج في تقرير حديث، إن سعر صرف الريال في مناطق حكومة عدن انخفض بنهاية يونيو بنسبة 19% على أساس سنوي (مقابل الفترة نفسها من العام الماضي)، ووصل الصرف إلى مستوى 1,371 ريالاً يمنياً للدولار بدعم الجهات الخارجية التي قدمت مساعدات مالية.

يضيف البرنامج أن احتياطيات العملات الأجنبية لدى حكومة عدن في انخفاض مستمر، إضافةً إلى انخفاض تدفقات التحويلات من الخارج إلى الداخل.

وفي مناطق حكومة عدن ارتفعت أسعار البنزين بنسبة 3% على أساس شهري، في حين سجلت أسعار الديزل انخفاضاً بنسبة 2%، وعلى العكس من ذلك، انخفضت أسعار الوقود في مناطق حكومة صنعاء بنسبة 7% على أساس سنوي.

ويورد البرنامج الأممي أن أسعار الوقود انخفضت بشكل عام في جميع أنحاء اليمن انخفاضاً كبيراً، لكن مناطق حكومة صنعاء شهدت الانخفاض الأكبر.

وبالنظر إلى أسعار الغذاء، فقد انخفضت بنسبة 1% على أساس شهري، وبنسبة 21% على أساس سنوي.

وأظهرت تكلفة الحد الأدنى من سلة الغذاء انخفاضاً بنسبة 20% في مناطق حكومة عدن، بينما زادت بنسبة 1% في مناطق حكومة صنعاء.

عجز كبير في التمويل: تخفيض المساعدات في الربع الأخير وما بعده

ويقول برنامج الغذاء العالمي إنه في الوقت الحالي يهدف إلى مساعدة 13 مليون فرد لكل دورة توزيع، حيث تمتد دورة التوزيع الواحدة حوالي 45 يوماً.

لكن وبسبب العجز الكبير في التمويل، تم تقليص الحصص الغذائية المقدمة إلى 65% من سلة الأغذية القياسية في كل دورة.

ويواجه البرنامج حالياً تحديات متزايدة، مما يدفعه إلى التفكير في إجراء المزيد من التخفيضات في المساعدات الغذائية للربع الأخير من عام 2023 وما بعده، ما لم يتم تأمين تمويل إضافي عاجل لمعالجة فجوات التمويل الحرجة.

لا يوجد تعليقات

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيكإلغاء الرد

Exit mobile version