الإعلانات التلقائية
الرئيسية العرب والعالم اخبار اليمن امريكا سنحافظ على 77 من كنوز اليمن المذهله بعناية بهذا المتحف (صور+...

امريكا سنحافظ على 77 من كنوز اليمن المذهله بعناية بهذا المتحف (صور+ فيديو)

0

اندبندنت – اليمن يجمع شتات تاريخه باسترداد 77 قطعة أثرية

واشنطن تحتفظ بها لمدة عامين قابلة للتمديد في متحفها بموجب اتفاق أبرم خلال 2012

يواصل اليمن جمع شظايا تاريخه الذي بعثرته أوضاعه المرتبكة على الدوام بعشرات القطع الأثرية النادرة التي تمثل جزءاً من إرثه الإنساني الذي غادر وتنقل في مدن الشتات بعدما عانى ويلات التجريف والمتاجرة والاندثار على حين غرة من هدهد سبأ الذي حمل النبأ اليقين ذات عهد ساد ثم باد في غبار البلد ومعاركه.

وفي حالة اليمن، قد لا يبدو خبر استعادة قطع أثرية مثيراً لانتباه ملايين الجياع والمشردين والخائفين الذين ينتظرون استرجاع السلام لبلدهم الملتهب ولكنه متفرد الحدوث، خصوصاً وقد ارتبط ببلد نادراً ما يسمع عن استعادة نفائسه الأثرية بعد عقود من الإهمال الذي طاول جل المواقع التاريخية التي شهد غبارها الباقي قيام واحدة من أقدم الحضارات الإنسانية في العالم.

تابعونا على تيليجرام

لدى واشنطن موقتاً

وعقب مناشدات ومراسلات حكومية عدة، قالت الولايات المتحدة الأميركية إنها أعادت إلى عهدة السلطات اليمنية 77 قطعة أثرية منهوبة اليوم الأربعاء كانت هرّبت من المواقع الأثرية الفريدة التي قامت عليها حضارات اليمن القديم.

وأشارت إلى أن هذه الكنوز الأثرية سيتم الاحتفاظ بها “موقتاً” داخل متحف في واشنطن لمدة عامين في الأقل بموجب اتفاق مع الحكومة الشرعية اليمنية.

جانب من الآثار اليمنية المنهوبة بعد ضبطها في واشنطن (الحساب الرسمي للسفارة اليمنية في واشنطن)

وأصدر المدعي العام الفيدرالي في نيويورك بريون بيس في بيان مشترك مع وزارتي الأمن الداخلي والخارجية ومؤسسة سميثسونيان التي تضم ما يقرب من 20 متحفاً في الولايات المتحدة، أن القطع الأثرية المنهوبة تمت مصادرتها بالولايات المتحدة في إطار اتفاق إقرار بالذنب أبرمه مع القضاء الأميركي خلال 2012 مهرب آثار يدعى موسى خولي ويعرف أيضاً باسم “موريس” خولي.

وفي تفصيل عن ماهية القطع المستعادة، أضاف المدعي العام الفيدرالي في نيويورك أن القطع الأثرية هي “64 رأساً حجرياً منحوتة و11 صفحة مخطوطة من المصحف ووعاء منقوش من البرونز وشاهدة جنائزية من ثقافات معين القبلية في مرتفعات شمال غربي اليمن ويرجع تاريخها إلى القرن الأول قبل الميلاد”.

وخلال الأعوام الماضية نفذت السلطات القضائية في ولاية نيويورك حملات واسعة مماثلة تمثلت في إعادة آثار نهبت من أنحاء العالم كانت حطت رحالها في متاحف المدينة ومعارضها.

وفي عامي 2020 و2021 أعادت الولايات المتحدة 700 قطعة أثرية في الأقل إلى 14 دولة بينها مصر والعراق واليونان وإيطاليا وكمبوديا والهند وباكستان.

غياب الإحصاءات الرسمية

بالإشارة إلى عدد القطع اليمنية المنهوبة يؤكد السفير اليمني لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ‏(يونيسكو) محمد الحضرمي أنها “كثيرة جداً، لكن الإحصاءات الدقيقة تتطلب وجود قاعدة بيانات بذلك وهو ما لا يتوافر حتى الآن”.

عثر من بين المضبوطات الأثرية على 64 رأساً حجرياً منحوتة (الحساب الرسمي على تويتر للسفارة اليمنية في واشنطن)

يشار إلى أنه “تم التواصل بين بعثة اليمن لدى يونيسكو ومسؤولي الهيئة العامة للآثار والمتاحف لإنشاء إدارة متخصصة في متابعة الممتلكات الثقافية المنهوبة مع تحديد أهداف الإدارة ولوائحها وهيكلها الإداري”، وفقاً للحضرمي في حديث سابق إلى “اندبندنت عربية”.

وحول ما توقعه من الدول التي وجهت إليها مطالب باستعادة الآثار اليمنية قال “لا يمكن للدول التي وصلت إليها قطع التراث الثقافي اليمني إلا أن تتجاوب وفقاً لمقتضيات القوانين والمعاهدات الدولية ضمن منظمة يونيسكو”.

جدير بالذكر أنه لا يوجد لدى الحكومة الشرعية اليمنية رقم محدد للآثار المنهوبة والمهربة ولكن تقديرات غير رسمية ذكرت أنها تقدر بنحو مليون قطعة أثرية تم نهبها بطرق شتى من عشرات المواقع المنتشرة في البلاد.

يعلن المتحف الوطني للفن الآسيوي عن شراكة تاريخية مع حكومة الجمهورية اليمنية حيث تعيد الحكومة الأمريكية 77 قطعة أثرية ثقافية إلى اليمن

سيوفر المتحف التخزين الآمن والعناية بالأشياء التي أعيدت إلى الوطن

أعلن متحف سميثسونيان الوطني للفنون الآسيوية عن دخوله في شراكة مع حكومة الجمهورية اليمنية لتوفير التخزين الآمن والعناية بـ 77 قطعة تعيدها حكومة الولايات المتحدة إلى الجمهورية اليمنية. تمت مصادرة 64 قطعة من الأشياء إلى الولايات المتحدة نتيجة جهود التحقيق التي بدأتها وزارة تحقيقات الأمن الداخلي الأمريكية وقضية جنائية من قبل مكتب المدعي العام الأمريكي للمنطقة الشرقية من نيويورك. تم اعتراض العناصر الـ 13 الأخرى من قبل الجمارك وحماية الحدود بوزارة الأمن الداخلي الأمريكية ووزارة العدل الأمريكية أثناء نقلها بشكل غير قانوني إلى الولايات المتحدة.

ستدخل القطع في عهدة المتحف الوطني للفنون الآسيوية في 21 فبراير كجزء من حفل الإعادة إلى الوطن الذي تستضيفه سفارة حكومة الجمهورية اليمنية في واشنطن العاصمة ، مع مسؤولين من وزارة الأمن الداخلي الأمريكية ، وزارة الولايات المتحدة. الخارجية ووزارة العدل الأمريكية.

تعتبر عملية الإعادة إلى الوطن لحظة جديرة بالملاحظة لأنها المرة الأولى منذ ما يقرب من 20 عامًا التي تعيد فيها الحكومة الأمريكية الممتلكات الثقافية إلى اليمن. تضمنت عملية الإعادة السابقة في عام 2004 إعادة شاهدة قبر واحدة (حجر منحوت) إلى السفارة اليمنية. شهدت البلاد نهبًا شديدًا وتدميرًا لتراثها الثقافي المادي منذ عام 2014 نتيجة للصراع.

اتصلت السفارة اليمنية ووزارة الخارجية الأمريكية لأول مرة بالمتحف الوطني للفنون الآسيوية في يناير 2023 لاقتراح شراكة تضمن بقاء القطع الفنية آمنة خلال الاضطرابات اليمنية المستمرة. المتحف مكلف بتخزين ورعاية 77 قطعة ويسمح بتوثيق وعرض المجموعة لتعزيز فهم أكبر للفن اليمني القديم. دخلت حكومة الجمهورية اليمنية ومؤسسة سميثسونيان في اتفاقية وصاية لمدة عامين مع خيار التجديد بناءً على طلب حكومة الجمهورية اليمنية. ستقدم السفارة المشورة بشأن الوصول إلى الأشياء والبحث عنها والمحافظة عليها.

قال محمد الحضرمي ، سفير الجمهورية اليمنية لدى الولايات المتحدة: “نيابة عن اليمن وحكومة اليمن ، يسعدنا أن نرى اليمن يستعيد ملكية تراثه الثقافي”. “مع الوضع الحالي في اليمن ، ليس هذا هو الوقت المناسب لإعادة الأشياء إلى البلاد. يعد متحف سميثسونيان الوطني للفن الآسيوي رائدًا عالميًا في مجال التراث الثقافي والمحافظة عليه. يسعدنا أن نرى هذه الأشياء في رعايتهم “.

قال تشيس إف. – معرض ساكلر ومعرض فرير للفنون ، متحف سميثسونيان الوطني للفنون الآسيوية. “مع دخول المتحف قرنه الثاني ، نركز على مناهج جديدة تسمح للزوار بتعميق فهمهم للفنون والثقافات الآسيوية. تعد شراكتنا مع حكومة الجمهورية اليمنية وسفارتها مثالاً قويًا على كيفية قيام الإشراف المشترك على الأشياء ببناء الجسور والعمل كمحفز للتعلم والفهم ، ونتطلع إلى العمل مع المجتمع اليمني لسرد قصصهم “.

تشتمل القطع الـ 77 على وعاء من البرونز ، و 11 صحيفة من المصاحف المبكرة و 65 لوحة جنائزية تعود إلى النصف الثاني من الألفية الأولى قبل الميلاد من شمال غرب اليمن. تم نحت الوجوه الحجرية بشكل بارز وتتميز بعيون مفتوحة على مصراعيها. تظهر على بعضها آثار صبغة ، والبعض الآخر يحمل نقشاً لاسم المتوفى. تساهم هذه المجموعة المهمة في معرفة علم التسميات العربية القديمة (دراسة الأسماء) والممارسات الجنائزية ، وقد تنضم مجموعة مختارة من الأشياء التي أعيدت إلى الوطن إلى معرض ” اليمن القديم: البخور والفن والتجارة، “المعروض في المتحف الوطني للفنون الآسيوية. يخطط المتحف للتفاعل مع المجتمع اليمني والاستماع إلى وجهات نظرهم لتوضيح كيفية تفسير هذه الأشياء في المعرض. ستلفت ملصقات القطع الانتباه أيضًا إلى الوضع الحالي في اليمن وقصة رحلتهم إلى المتحف الوطني للفنون الآسيوية.

إن إشراف المتحف الوطني للفنون الآسيوية على هذه القطع هو أحدث مثال على سجله الطويل في مجال الحفاظ على التراث الثقافي ، بما في ذلك مشروع بحث دولي حالي تدعمه مؤسسة كارنيجي. المتحف هو موطن لقسم الحفظ والبحث العلمي على مستوى عالمي وهو رائد في التدريب والتعاون الدولي في مجال الحفظ. وهي الآن تطبق خبرتها على المشاريع الجديدة التي تقود بناء القدرات والتبادل الثقافي في جميع مجالات عمليات المتاحف.

نظرًا لأن مؤسسة سميثسونيان تنفذ سياستها المتعلقة بالإشراف المشترك والعائدات الأخلاقية ، فإن هذه الشراكة مع اليمن ستكون بمثابة نموذج مثالي لكيفية عمل المتاحف الأمريكية مع الدول الأخرى لرعاية القطع الثقافية ومشاركتها مع جماهير واسعة.

حول المتحف الوطني للفنون الآسيوية

يلتزم متحف سميثسونيان الوطني للفن الآسيوي بالحفاظ على الفن وعرضه والبحث فيه وتفسيره بطرق تعمق فهمنا الجماعي لآسيا والعالم. يضم المتحف أكثر من 45000 قطعة ، ويشرف على واحدة من أكبر وأشمل مجموعات الفن الآسيوي في أمريكا الشمالية ، مع أعمال تعود إلى العصور القديمة حتى الوقت الحاضر من الصين واليابان وكوريا وجنوب آسيا وجنوب شرق آسيا والعالم الإسلامي. تجلب مقتنياتها الغنية فنون آسيا إلى حوار مباشر مع مجموعة مهمة من الأعمال الأمريكية من القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين ، مما يوفر منصة أساسية للتعاون الإبداعي والتبادل الثقافي بين الولايات المتحدة وآسيا والشرق الأوسط.

بدءًا من هدية عام 1906 التي مهدت الطريق لافتتاح المتحف في عام 1923 ، يعد المتحف الوطني للفنون الآسيوية مصدرًا رائدًا للزوار والطلاب والعلماء في الولايات المتحدة ودوليًا. تقع صالات العرض والمختبرات والمحفوظات والمكتبة في National Mall في واشنطن العاصمة ، وهي جزء من أكبر مجمع متاحف في العالم ، والذي يبلغ عن أكثر من 27 مليون زيارة كل عام. المتحف مجاني ومفتوح للجمهور 364 يومًا في السنة (مغلق 25 ديسمبر) ، مما يجعل المعارض والبرامج وفرص التعلم والمبادرات الرقمية في متناول الجماهير العالمية.

#

سي -55-2023

وسائل الإعلام فقط
جينيفر ميتشل
(224) 251-9767
mitchellja@si.edu
طلبات أمريكا الشمالية وأوروبا:
جيل هاريس ، ساتون نيويورك
Gill@suttoncomms.com

الطلبات الآسيوية:
ديفيد يو ، ساتون هونج كونج
David@suttoncomms.com

المتحف الوطني للفنون الآسيوية

لا يوجد تعليقات

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيكإلغاء الرد

Exit mobile version