الإعلانات التلقائية
الرئيسية الأخبار العرب والعالم السعودية أعلنت “الحرب” على القمة الإسلامية في كوالالمبور .. وأردوغان يكشف أساليبها...

السعودية أعلنت “الحرب” على القمة الإسلامية في كوالالمبور .. وأردوغان يكشف أساليبها وأدواتها! (فيديو)

0

“رشاوٍ” لدول كي لاتشارك وتهـ.ـديدات لباكستان وإندونيسيا.. أردوغان يكشف كيف حـ.ـاربت السعودية القمة الإسلامية؟

سوشال – متابعة

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن باكستان تعـ.ـرضت لضـ.ـغوط سعودية من أجل ثنيها عن المشاركة في القمة الإسلامية بالعاصمة الماليزية كوالالمبور.

جاء ذلك في تصريح أدلى به أردوغان للصحفيين في ختام القمة الإسلامية التي استضافتها كوالالمبور، وغابت عنها باكستان وإندونيسيا.

وأشار الرئيس التركي أن مثل هذه المواقف التي تصدر عن السعودية وإمارة أبوظبي ليست الأولى من نوعها، بحسب وكالة الأناضول التركية للأنباء.

وعن الضغوط التي مارستها السعودية على باكستان لمـ.ـنع مشاركتها في قمة كوالالمبور الأخيرة، أوضح أردوغان أن السعوديين هـ.ـددوا بسحب الودائع السعودية من البنك المركزي الباكستاني، كما هددوا بترحيل”4 ملايين باكستاني يعملون في السعودية” واستبدالهم بالعمالة البنغالية.

وأوضح أن باكستان التي تعـ.ـاني من أزمـ.ـات اقتصادية كبيرة، اضطرت لاتخاذ موقف بعدم المشاركة في القمة الإسلامية، في ظل هذه التهـ.ـديدات والضغوط.

على صعيد ذي صلة، أكد الرئيس التركي أن جاكارتا، من جهتها، كانت تفكر في بادئ الأمر بايفاد نائب الرئيس الإندونيسي؛ قبل أن تتراجع عن هذا القرار.

وشدد أردوغان على أن القضية “قضية مبدأ” في الأساس، فعلى سبيل المثال السعودية لا تقدم مساعداتها للصومال، “لكن الصومال أظهرت موقفا ثابتا، بالرغم من الأوضاع الصعبة التي تعاني منها” ولم تذعن لضغوط الرياض عليها لتغيير مواققها مقابل تلقي مساعدات.

وأضاف “أبوظبي كانت ستُقدم هي الأخرى على بعض الخطوات (الإيجابية) في الصومال؛ لكنها تراجعت عنها لاحقا” لعدم استجابة الصومال لمطالبها.

وانطلقت قمة “كوالالمبور 2019” الإسلامية المصغرة الأربعاء، في العاصمة الماليزية، ومن المقرر أن تستمر أعمالها لغاية السبت 21 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

أردوغان ينتقد تواجد فاغنر في ليبيا

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد قال في وقت سابق من الجمعة 20 ديسمبر/كانون الأول 2019، إن بلاده لا يمكن أن تقف مكتوفة الأيدي أمام مساندة مرتزقة تدعمهم روسيا لقوات اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها أردوغان للصحفيين عقب زيارته إلى ماليزيا حيث شارك هناك في القمة الإسلامية بكوالالمبور.

أعرب أردوغان عن «أسفه» لانخراط روسيا إلى جانب مصر، والإمارات، وفرنسا، وإيطاليا، في تجاهل حكومة فائز السراج المعترف بها دولياً، وفقاً لما ذكرته وكالة الأناضول.

كما انتقد الرئيس التركي مشاركة مرتزقة «فاغنر» الروس لدعم حفتر في معاركه ضد الحكومة الليبية، وقال «إن هذا هو الوضع ولن يكون من الصواب أن نلزم الصمت في مواجهة كل هذا. فعلنا أفضل ما يمكننا حتى الآن وسنواصل ذلك»، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

المصدر : وكالة رويترز + سوشال

لا يوجد تعليقات

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيكإلغاء الرد

Exit mobile version