الإعلانات التلقائية
الرئيسية العرب والعالم اخبار اليمن الالغام تعجل بتدمير ناقلة النفط صافر

الالغام تعجل بتدمير ناقلة النفط صافر

0

نشرت عرب نيوز أن مسؤولون يمنيون يكررون تحذيراتهم بشأن ناقلة النفط صافر

المكلا: حذر مسؤولون يمنيون كبار يوم الاثنين من استخدام الحوثيين للألغام البحرية والقوارب المفخخة ومقاومة الجماعة للحفاظ على الناقلة صافر تهديدات خطيرة لحركة الملاحة الدولية والحياة البيئية في البحر الأحمر.

وكرر المسؤولون مخاوفهم من انهيار الناقلة ، وحثوا المجتمع الدولي على التحرك الآن لتجنب كارثة كبرى في البحر الأحمر.

قال نائب الرئيس اليمني علي محسن الأحمر إن الحكومة اليمنية ما زالت منفتحة على كل مبادرات السلام ، لكن استمرار استخدام الحوثيين للألغام الأرضية ورفضهم السماح لخبراء الأمم المتحدة بزيارة الناقلة المتحللة يظهر أنهم غير جادون في السلام. وذكرت وكالة الانباء السعودية (سبأ).

وقال الأحمر خلال لقاء مع حاكم الحديدة الحسن علي طاهر ، إن الحوثيين يشكلون خطرا “متزايدا” على الملاحة البحرية في البحر الأحمر من خلال ألغامهم وزوارقهم المفخخة التي تستهدف السفن التجارية.

منذ أشهر ، ضغط مسؤولون يمنيون ودبلوماسيون غربيون على الحوثيين للسماح لفريق من خبراء الأمم المتحدة بالوصول إلى الناقلة لإجراء الصيانة الحيوية ، محذرين المتمردين من أنهم سيتحملون المسؤولية إذا انهارت الناقلة وتسببت في كارثة بيئية وإنسانية متوقعة. .

كانت السفينة التي تقطعت بها السبل قبالة مدينة الحديدة الغربية محملة بأكثر من مليون برميل من النفط الخام ، قد تدهورت على مدى السنوات الخمس الماضية بسبب نقص الصيانة.

ردد وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني الدكتور نجيب العوج ، اليوم الاثنين ، نفس المخاوف بشأن انهيار الناقلة والكارثة البيئية المحتملة.

ونقلت سبأ عن الوزير قوله إن المجتمع الدولي يتحمل مسؤولية “أخلاقية ومعنوية” لمواصلة الضغط على الحوثيين حتى يسمحوا لخبراء الأمم المتحدة بالصعود إلى الناقلة وتقييم الأضرار.

وكرر العوج خبراء محليين ودوليين قولهم إن تسرب النفط من السفينة سيعرض الحياة البيئية للخطر ويمنع الصيادين اليمنيين من العمل.

كما قال وزير الخارجية محمد الحضرمي لسفير نيوزيلندا غير المقيم لدى اليمن جيمس مونرو يوم الاثنين إن على المجتمع الدولي معالجة قضية الناقلات بشكل عاجل من خلال الضغط على الحوثيين.

قتل القادة

نعى الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي مقتل قائد ميداني استشهد في معارك مع الحوثيين بمحافظة الجوف الشمالية.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية أن هادي بعث برسالة إلى أسرة العميد. يحيى البكري ، رئيس أركان لواء مشاة الجبل الأول ، الذي قُتل أثناء “مقاومة مخطط الحوثي المدعوم من إيران” في اليمن.

كما نعى نائب الرئيس القائد ذاته واصفا إياه بـ “البطل” الذي قاد العمليات العسكرية ضد الحوثيين في مأرب والجوف وصنعاء.

أعلنت تقارير إعلامية محلية وحسابات موالية للحكومة على مواقع التواصل الاجتماعي ، مقتل أحمد حامد الثرهاني ، قائد عمليات اللواء 141 ، مساء الاثنين إثر إصابات قاتلة تعرض لها أثناء القتال مع الحوثيين في الجوف.

كما قتل العشرات من مقاتلي الحوثي ، بينهم قادة ميدانيون ، في الجوف خلال اليومين الماضيين.

قال المتحدث باسم الجيش اليمني في المحافظة ، ربيع القرشي ، لـ”أراب نيوز ” ، الثلاثاء ، إن طائرات حربية تابعة للتحالف العربي استهدفت يوم الاثنين تجمعا لمقاتلي الحوثي في منطقة شرق حازم عاصمة الجوف ، ما أدى إلى مقتل زايد علي المراني. رئيس الأمن الوقائي للحوثيين وشقيق محافظ الجوف الموالي للثوار.

اندلع القتال في الجوف على مدار الشهرين الماضيين مع سعي القوات الحكومية اليمنية والحوثيين لتحقيق مكاسب على الأرض في المحافظة الاستراتيجية.

المصدر: صحيفة عرب نيوز

لا يوجد تعليقات

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيكإلغاء الرد

Exit mobile version