يكشف المعبد الذي يسبق ستونهنج أن التخطيط المعماري قد يكون أقدم مما نعتقد

(CNN) اكتشف الباحثون جزءًا من الغموض وراء بناء أقدم معبد معروف في تاريخ البشرية

مجمع Göbekli Tepe في جنوب شرق الأناضول ، تركيا ، هو عبارة عن هيكل حجري يبلغ عمره 11500 عام ويسبق ستونهنج ، وفقًا لبيان صحفي .

استخدم الباحثون خوارزمية كمبيوتر لتتبع التصميم المعماري ، وخاصة ثلاثة من الهياكل المستديرة الضخمة للمجمع ، لتحديد أن الأعمدة وضعت في مواقعها الخاصة عن قصد.

وأوضح الباحث جيل هاكلاي من سلطة الآثار الإسرائيلية أن “تصميم المجمع يتميز بتسلسل هرمي مكاني ورمزي يعكس التغيرات في العالم الروحي وفي البنية الاجتماعية”.

وقاد المشروع هاكلاي وآفي غوفر ، أستاذ علم الآثار في جامعة تل أبيب. ونشرت النتائج التي توصلوا إليها في مجلد مايو لمجلة كامبريدج الأثرية.

الغاء احتفالات ستونهنج بسبب الوباء
الغاء احتفالات ستونهنج بسبب الوباء

يعتقد أن مجمع Göbekli Tepe قام به الصيادون والجامعون وكان موضوعًا أو نقاشًا أثريًا منذ اكتشافه من قبل عالم الآثار الألماني الدكتور كلاوس شميت في عام 1994.

وقال هاكلاي: “تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن التحولات المعمارية الرئيسية خلال هذه الفترة ، مثل الانتقال إلى العمارة المستطيلة ، كانت عمليات قائمة على المعرفة ومن أعلى إلى أسفل قام بها متخصصون

بعد مرور عام على الحريق توقفت إعادة بناء نوتردام بسبب كورونا
بعد مرور عام على الحريق توقفت إعادة بناء نوتردام بسبب كورونا

الاكتشاف مهم لأنه تم افتراض أن طرق التخطيط المعماري مثل الهندسة ومخططات الطوابق جاءت في وقت لاحق في التاريخ ، وفقًا للباحثين. في الواقع ، يعتقد البعض أن هذه الأساليب تم تقديمها منذ أكثر من 10،500 سنة عندما تحول الصيادون إلى مزارعين منتجين للغذاء

وقال غوفر “يقدم هذا البحث معلومات مهمة تتعلق بالتطوير المبكر للتخطيط المعماري … ويفتح الباب أمام تفسيرات جديدة لهذا الموقع بشكل عام”.

يخطط الاثنان لاستخدام نفس الطريقة للتحقق من المواقع الأثرية الأخرى من نفس الفترة الزمنية.

المصدر: CNN

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيك