الإعلانات التلقائية
الرئيسية العرب والعالم اخبار اليمن اشتباكات جوار ميناء الحديدة !!

اشتباكات جوار ميناء الحديدة !!

0

صحيفة ميدل إيست – الأمم المتحدة تدعو إلى وقف فوري للاشتباكات قرب ميناء الحديدة

المبعوث الأممي الخاص يحذر من أن التصعيد العسكري بالقرب من ميناء الحديدة الرئيسي في اليمن ينتهك اتفاق الهدنة.

عدن – دعت الأمم المتحدة يوم الخميس إلى وقف فوري للاشتباكات قرب ميناء الحديدة الرئيسي باليمن بعد تصاعد القتال الذي قالت مصادر إنه أسفر عن مقتل العشرات على الرغم من وقف إطلاق النار برعاية الأمم المتحدة في المنطقة.

شهدت محافظة الحديدة قتالًا محدودًا ومتقطعًا منذ الاتفاق على الهدنة في أواخر عام 2018 ، لكن اشتباكات عنيفة اندلعت هذا الأسبوع بين قوات من جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران وتلك المتحالفة مع الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية حول مدينة الدريهمي والبلدة المجاورة. من هايس.

وقالت مصادر عسكرية وطبية إن عشرات الأشخاص قتلوا في الاشتباكات. واستشهد بيان الامم المتحدة بتقارير عن سقوط عدد من الضحايا بين المدنيين بينهم نساء واطفال.

وقال مبعوث الأمم المتحدة الخاص ، مارتن غريفيث ، إن التصعيد العسكري ينتهك اتفاق الهدنة و “يتعارض مع روح المفاوضات الجارية التي تيسرها الأمم المتحدة والتي تهدف إلى تحقيق وقف إطلاق النار في جميع أنحاء البلاد ، واتخاذ تدابير إنسانية واقتصادية واستئناف العملية السياسية”.

نص اتفاق الحديدة الذي تم التوصل إليه في محادثات السلام التي رعتها الأمم المتحدة في السويد في ديسمبر 2018 على إعادة انتشار القوات من كلا الجانبين والتي لم يتم تنفيذها بالكامل.

الحديدة التي يسيطر عليها الحوثيون هي نقطة الدخول الرئيسية للواردات والمساعدات التجارية لليمن

الحديدة التي يسيطر عليها الحوثيون هي نقطة الدخول الرئيسية للواردات والمساعدات التجارية لليمن. يعتمد حوالي 80٪ من السكان على المساعدات الإنسانية ويواجه الملايين المجاعة فيما تصفه الأمم المتحدة بأنه أكبر أزمة إنسانية في العالم.

واليمن غارق في الصراع منذ تدخل تحالف تقوده السعودية في مارس آذار 2015 لإعادة الحكومة التي أطاحت بها القوات الحوثية من العاصمة صنعاء. يقول الحوثيون إنهم يحاربون نظام فاسد.

يحاول غريفيث التوسط في وقف إطلاق النار على مستوى البلاد من أجل استئناف المفاوضات السياسية المتوقفة لإنهاء الحرب التي أودت بحياة أكثر من 100 ألف شخص.

يُنظر إلى الصراع إلى حد كبير على أنه حرب بالوكالة بين الخصمين السعودية وإيران.

المصدر: ميدل إيست

ترجمة: shashof

لا يوجد تعليقات

اترك هنا تعليقك وشاركنا رأيكإلغاء الرد

Exit mobile version