اخبار عدن – وزير الرعاية الطبية يطلق المرحلة الثانية من مشروع القسائم الصحية ويشدد على أهمية توسيع التغذية

وزير الصحة يدشن المرحلة الثانية من مشروع القسائم الصحية ويؤكد أهمية توسيع التغطية التأمينية المجتمعية وتحسين خدمات الأمومة

قام وزير الرعاية الطبية السنةة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح اليوم بإطلاق مشروع القسائم الصحية في العاصمة المؤقتة عدن، والذي يأتي ضمن المرحلة الثانية من برنامج المرونة الصحية المتكاملة الذي تنفذه مؤسسة يمان للتنمية الصحية والاجتماعية، بتمويل من السلطة التنفيذية الألمانية من خلال بنك التنمية الألماني (KfW). يهدف المشروع إلى تعزيز خدمات الرعاية الطبية الإنجابية وتحسين وصول النساء إلى الرعاية الصحية ذات الجودة.

وخلال فعالية التدشين التي شهدت تكريم عدد من المرافق الصحية والجهات الداعمة، قام وزير الرعاية الطبية بتسليم عدد من القسائم الصحية للأمهات الحوامل المستفيدات من المشروع، مما يعكس انطلاق المرحلة الجديدة التي تهدف إلى توسيع نطاق الاستفادة من خدمات الرعاية الصحية.

ونوّه الدكتور بحيبح في كلمته أن مشروع القسائم الصحية يعد نموذجاً ناجحاً للتغطية التأمينية المواطنونية وتجربة رائدة تستحق الإشادة والتوسع، لما تركته من أثر واضح في تحسين فرص حصول النساء على خدمات الرعاية الصحية، مما يسهم في خفض معدلات وفيات الأمهات والمواليد والارتقاء بجودة الخدمات الصحية المقدمة.

وشدد على أهمية الاستفادة من هذه التجربة والعمل على تطوير آليات الدعم الإيجابي للقطاع الصحي، مشيراً إلى أن المؤشرات والأرقام الخاصة بالمشروع تعكس جودة الخدمات المقدمة وأثرها المباشر على صحة الأمهات والمواليد.

وأشاد وزير الرعاية الطبية بالشراكة الفعالة مع مؤسسة يمان للتنمية الصحية والاجتماعية، مشيراً إلى أنها تمثل نموذجاً إيجابياً في التعاون مع وزارة الرعاية الطبية، مؤكداً على ضرورة استمرار التنمية الاقتصادية في البنية التحتية للمرافق الصحية وتعزيز المنافسة بين المرافق المستفيدة لتحسين مستوى الأداء وجودة الخدمات.

كما نوّه على ضرورة توجيه التدخلات المستقبلية نحو المناطق النائية والأكثر احتياجاً، مع منح الأولوية لأرخبيل سقطرى لضمان وصول الخدمات الصحية للفئات الأكثر احتياجاً.

من جانبهم، استعرض المدير التنفيذي لمؤسسة يمان للتنمية الصحية والاجتماعية، الدكتور أشرف بدر، أبرز تدخلات المؤسسة في القطاع الصحي وما حققته من نتائج، إلى جانب رؤيتها المستقبلية المتوافقة مع خطط وزارة الرعاية الطبية واحتياجاتها.

وأوضح أن المؤسسة تسعى إلى تسهيل وصول النساء إلى مرافق الخدمات الصحية وتمكين تلك المرافق من تقديم خدمات ذات جودة عالية، وتطبيق منهجية الدعم المبني على النتائج، بالإضافة إلى تعزيز بناء القدرات من خلال تأهيل وتدريب القابلات. ونوّه أن برنامج القسائم الصحية يعد من أكثر البرامج تأثيراً على المواطنون والقطاع الصحي، لما يحققه من تحسين في فرص الحصول على الخدمات الصحية للأمهات والمواليد.

حضر فعالية التدشين وكيل وزارة الرعاية الطبية لقطاع التخطيط والتنمية الصحية الدكتور أحمد الكمال، والوكيل المساعد لقطاع السكان الدكتور عبدالرقيب الحيدري، والوكيل المساعد لوزارة الرعاية الطبية الدكتورة إشراق السباعي، ومديري مكتبي الرعاية الطبية السنةة والسكان في محافظتي عدن الدكتور طارق الشعبي ولحج الدكتور خالد جابر. كما حضر مدير عام المنظمات بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل عصام وادي، وعميد كلية التمريض الدكتورة رجاء عبده أحمد سالم، وعميد معهد الدكتور أمين ناشر العالي للعلوم الصحية الدكتور جمال أمذيب، بالإضافة إلى عدد من القيادات الصحية.

وزير الرعاية الطبية يدشن المرحلة الثانية من مشروع القسائم الصحية في عدن ويؤكد أهمية توسيع التغطية الصحية

دشّن وزير الرعاية الطبية السنةة والسكان، اليوم، المرحلة الثانية من مشروع القسائم الصحية في العاصمة المؤقتة عدن، في خطوة تهدف إلى تعزيز خدمات الرعاية الصحية وتوسيع نطاق التغطية الصحية للسكان. ويأتي هذا التدشين في إطار جهود السلطة التنفيذية لتعزيز النظام الحاكم الصحي في البلاد وتحسين مستوى خدمات الرعاية الطبية السنةة.

ونوّه الوزير أن مشروع القسائم الصحية يعدّ من أبرز المشاريع التي تسعى السلطة التنفيذية من خلالها إلى تقديم خدمات صحية متكاملة وميسرة للمواطنين. وأضاف أن المرحلة الثانية من المشروع تشمل توسيع الشريحة المستفيدة لتشمل مزيدًا من الفئات المهمشة والضعيفة، مما يعكس الاهتمام الكبير بالرعاية الصحية للفئات الأكثر احتياجًا.

وشدد الوزير على أهمية تعزيز الشراكة بين السلطة التنفيذية والقطاع الخاص، إلى جانب المنظمات الدولية والمحلية، من أجل تحقيق نتائج إيجابية ومستدامة في قطاع الرعاية الطبية. كما دعا جميع الجهات المعنية إلى تكثيف جهودها لضمان وصول الخدمات الصحية إلى جميع المواطنين، مشيرًا إلى أن التغطية الصحية الشاملة تُعَدّ من أولويات السلطة التنفيذية.

وفي السياق ذاته، نوّهت وزارة الرعاية الطبية أنها ستعمل على تقديم الدعم اللازم للمراكز الصحية والمستشفيات، من خلال توفير الأدوات والمعدات الطبية اللازمة، بالإضافة إلى تدريب الكوادر الصحية لضمان تحسين مستوى الخدمات المقدمة.

تركز المرحلة الثانية من مشروع القسائم الصحية أيضًا على توعية المواطنون بأهمية الرعاية الصحية الوقائية، وتعزيز السلوكيات الصحية السليمة، مما يسهم في تقليل معدلات الأمراض وتحسين جودة الحياة للسكان في عدن وباقي وردت الآن.

بهذه الخطوات، يؤكد وزير الرعاية الطبية أن السلطة التنفيذية المصرية تسير نحو تحقيق رؤية طموحة لمنظومة صحية متكاملة، تسهم في تطوير القطاع الصحي وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، ورفع جودة الحياة في البلاد.