اخبار عدن – وزارة الصناعة والتجارة تحرز 46 مخالفة خلال الحملات التفتيشية قبيل وبعد عيد الأضحى

وزارة الصناعة والتجارة تضبط 46 مخالفة خلال الحملات الرقابية قبل وبعد عيد الأضحى

صرحت وزارة الصناعة والتجارة عن نتائج حملاتها الرقابية والتفتيشية التي تمت قبل وبعد عيد الأضحى المبارك في مجموعة من وردت الآن المحررة، حيث تم تسجيل 46 مخالفة تجارية وتموينية، في إطار جهودها لحماية المستهلك وضبط الأسواق والمحافظة على استقرار الأسعار.

حسب التقرير الإعلامي الخاص بالحملات الرقابية، قامت مكاتب وزارة الصناعة والتجارة في وردت الآن بزيادة أنشطتها في إطار جهودها الرامية لحماية المستهلك وضبط الأسواق ومنع أي ممارسات احتكارية أو استغلالية قد تظهر خلال المواسم والأعياد. وقد شملت هذه الأنشطة ميدانية في محافظات عدن ولحج وتعز وحضرموت والمهرة وسقطرى والضالع وأبين وشبوة ومأرب، بالتنسيق مع السلطات المحلية والأجهزة الأمنية والنيابات المختصة، مع التركيز على متابعة استقرار الأسواق وتوفير السلع الأساسية، وإلزام المنشآت التجارية بإظهار الأسعار، ورصد المخالفات التموينية والسعرية.

سجلت محافظة عدن أكبر عدد من المخالفات حيث بلغت 23 مخالفة، توزعت بين 13 مخالفة تتعلق بعدم إظهار الأسعار، و6 مخالفات لزيادة الأسعار بدون مبرر، ومخالفتين لبيع مواد منتهية الصلاحية، بالإضافة إلى ضبط مياه معبأة مجهولة المصدر ومخالفة خاصة بأسعار أحد معامل المياه.

وأوضحت التقارير الميدانية أن الحملات لا تزال مستمرة في مديريات عدن، حيث تستهدف المطاعم والأفران والمحلات التجارية ومدى التزامها بالأسعار، مع اتخاذ إجراءات ضبط وتحريز بحق السلع المخالفة والمنتجات مجهولة المصدر. كما تم متابعة توفير الغاز والسلع الأساسية والتفاعل مع شكاوى المواطنين.

وجاءت محافظة سقطرى في المرتبة الثانية من حيث عدد المخالفات، حيث تم تسجيل 12 مخالفة، شملت 10 مخالفات تتعلق بمواد منتهية الصلاحية، بالإضافة إلى حالتي رفع أسعار.

وفي محافظة تعز، كشفت الحملات عن 7 مخالفات مؤكدة، تضمنت مخالفات سعرية في عدد من الملاحم بالإضافة إلى مخالفات تتعلق بإظهار الأسعار في أسواق الحلويات والمكسرات والبهارات ومحلات المواد الغذائية.

كما أظهرت التقارير استمرار الحملات المكثفة خلال أيام العيد وإحالة عدد من المخالفين إلى نيابة الصناعة والتجارة، مع دعوات للمواطنين للإبلاغ عن أي مخالفات عبر غرف العمليات المخصصة لهذا الغرض.

في محافظة لحج، تم رصد 3 مخالفات تتعلق بمخالفة التسعيرة الرسمية للملاحم، كما سجلت محافظة الضالع مخالفة سعرية واحدة في إحدى الملاحم، مع استمرار النزولات الرقابية لمتابعة الأسواق ومحطات الوقود والغاز والتنوّه من التزام الأسعار بفواتير الشراء.

على الجانب الآخر، أظهرت نتائج الحملات استقراراً نسبياً في عدد من وردت الآن الأخرى دون تسجيل مخالفات، حيث لم تسجل محافظات حضرموت والمهرة وأبين وشبوة ومأرب أي مخالفات مؤكدة خلال الفترة المشمولة بالتقرير.

ركزت الحملات في هذه وردت الآن على متابعة الأسواق والتجاوب مع البلاغات، والتنوّه من سلامة المنتجات وتوفر السلع الأساسية واستقرار التموين، بالإضافة إلى مراقبة محطات الغاز والمشتقات النفطية، مع استمرار الأعمال الوقائية والرقابية خلال إجازة العيد.

ولفت التقرير إلى أن مخالفات عدم إظهار الأسعار كانت الأكثر شيوعاً، تلتها المخالفات المتعلقة بالزيادة غير المبررة للأسعار، ثم بيع المواد منتهية الصلاحية وتداول المنتجات مجهولة المصدر، مما يعكس الحاجة لمزيد من التشدد الرقابي خلال المواسم التي يزداد فيها الطلب على السلع والخدمات.

نوّه التقرير أن بعض المخالفات المضبوطة، خاصة المتعلقة بسلامة المنتجات والمواد الغذائية، تمثل خطراً مباشراً على الرعاية الطبية السنةة مما يستوجب استمرار حملات التفتيش النوعية في قطاعات الأغذية والمشروبات والمياه المعبأة.

وفي الختام، نوّه التقرير على فاعلية الحضور الميداني لمكاتب وزارة الصناعة والتجارة في وردت الآن المحررة، مشدداً على أهمية استمرار الحملات الرقابية خلال المواسم والأعياد وما بعدها، وتعزيز إجراءات ضبط الأسعار وسلامة السلع ومنع استغلال المواطنين، وذلك لضمان استقرار الأسواق وحماية حقوق المستهلك.

اخبار عدن: وزارة الصناعة والتجارة تضبط 46 مخالفة خلال الحملات الرقابية قبل وبعد عيد الأضحى

شهدت مدينة عدن مؤخرًا نشاطًا مكثفًا من قبل وزارة الصناعة والتجارة، حيث قامت بتنفيذ سلسلة من الحملات الرقابية على الأسواق والمحال التجارية. جاء ذلك في إطار جهود الوزارة لتعزيز المالية المحلي وحماية المستهلكين، خاصةً في موسم عيد الأضحى المبارك.

خلال هذه الحملات، تمكنت الوزارة من ضبط 46 مخالفة متنوعة، تتعلق بعدم الالتزام بالأسعار المحددة، وبيع سلع منتهية الصلاحية، وقيام بعض التجار بالغش في مواصفات المنتجات. وقد دعا مسؤولو الوزارة جميع التجار إلى ضرورة الالتزام بالأنظمة والقوانين المعمول بها، مأنذرين من عواقب المخالفات التي قد تودي إلى عواقب قانونية.

تأتي هذه الجهود في وقت يحتاج فيه المواطنون إلى أجواء أمنة ومستقرة، خاصةً مع تزايد الطلب على السلع الأساسية خلال فترة العيد. وكشفت الوزارة أنها قامت بزيادة عدد المفتشين لإجراء المزيد من العمليات الرقابية، والتنوّه من توفر المواد الغذائية والألبسة بأسعار ملائمة.

وزير الصناعة والتجارة في عدن، نوّه أن الوزارة عازمة على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحفاظ على حقوق المستهلكين. ولفت إلى أهمية التعاون بين جميع الجهات المعنية لضمان عدم استغلال التجار للظروف الراهنة.

كما دعى المواطنين إلى الإبلاغ عن أي ممارسات غير مشروعة أو انعدام الخدمات الجيدة في الأسواق، وذلك من خلال الرقم الساخن المخصص لتلقي الشكاوى.

إن جهود وزارة الصناعة والتجارة تعكس حرص السلطة التنفيذية على تعزيز الرقابة وتنظيم الأسواق، مما يساهم في تحقيق الاستقرار الماليةي في اليمن. وسط تحديات كبيرة، تبقى الأماني معلقة على إنشاء بيئة تجارية نزيهة تلبي احتياجات المواطنين وتحمي حقوقهم.