اخبار عدن – مدير صحة عدن يطلق مشروع تفعيل نظام الطاقة الشمسية لمركز الميدان الصحي
أطلق مدير عام مكتب الرعاية الطبية السنةة والسكان في العاصمة عدن، الدكتور طارق عبدالحميد الشعبي، اليوم السبت 20 يونيو، مشروع تشغيل منظومة الطاقة الشمسية لتكييف وتبريد مجمع الميدان الصحي في مديرية صيرة. يأتي هذا المشروع برعاية كل من وزير الرعاية الطبية السنةة والسكان، الدكتور قاسم محمد بحيبح، ومحافظ العاصمة عدن، الأستاذ عبدالرحمن شيخ عبدالرحمن، وذلك بدعم من مؤسسة منى الرحمة الخيرية، في إطار جهودها لتعزيز القطاع الصحي في عدن وتحسين البنية التحتية للمرافق الصحية باستخدام مصادر طاقة مستدامة، تحت إشراف مكتب الرعاية الطبية السنةة والسكان في العاصمة ومديرية صيرة.
حضر التدشين أيضاً مدير عام الجودة ومكافحة العدوى بوزارة الرعاية الطبية، الدكتور أمين سلمان، والدكتور أديب حميد ممثلاً عن مدير مكتب الرعاية الطبية في مديرية صيرة، ومدير عام الجمعيات بوزارة الشؤون الاجتماعية، عصام وادي، والمدير التنفيذي لمؤسسة منى الرحمة الخيرية، الدكتور عبدالله صالح الحاج، ومدير مجمع الميدان الصحي، الدكتور نبراس زعبل.
وأشاد الدكتور طارق الشعبي بتدخلات مؤسسة منى الرحمة الخيرية في القطاع الصحي من خلال مشاريع نوعية مستدامة، والتي تخفف من الأعباء التشغيلية للمرافق الصحية وتساهم في استدامة تقديم الخدمات الصحية للمواطنين.
ونوّه أن مشروع منظومة الطاقة الشمسية سيوفر الكثير من الدعم لمجمع الميدان الصحي في تقديم الخدمات لأهالي المديرية، خصوصاً مع تكرار انقطاع الكهرباء الذي يؤثر سلباً على جودة الخدمات المقدمة.
*من محمد المحمدي
اخبار عدن: مدير صحة عدن يدشن مشروع تشغيل منظومة الطاقة الشمسية لمجمع الميدان الصحي
مقدمة
في خطوة تعكس التوجه نحو تحسين الخدمات الصحية وتخفيف الأعباء على النظام الحاكم الصحي في مدينة عدن، قام مدير صحة عدن، بعملية تدشين مشروع تشغيل منظومة الطاقة الشمسية لمجمع الميدان الصحي. يأتي هذا المشروع في إطار الجهود المبذولة لدعم البنية التحتية الصحية وتحقيق الاستدامة في توفير الخدمات الصحية للمواطنين.
تفاصيل المشروع
يهدف مشروع الطاقة الشمسية إلى توفير مصدر بديل للطاقة الكهربائية لمجمع الميدان الصحي، مما يسهم في تقليل الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية باهظة التكلفة والتي غالباً ما تشهد انقطاعًا يؤثر على سير العمل في المنشآت الصحية. كما أن استخدام الطاقة الشمسية يتماشى مع التوجهات العالمية نحو الطاقة النظيفة والمتجددة.
أهمية المشروع
يعتبر هذا المشروع خطوة مهمة نحو تحسين جودة الخدمات الصحية في عدن، حيث يتوقع أن يُسهم في:
-
توفير الوصول المستمر للطاقة: ضمان توفر الطاقة الكهربائية خلال ساعات العمل، مما يسهل عمل الكوادر الطبية ويعزز قدرة المجمع الصحي على تقديم الخدمات اللازمة للمرضى.
-
تقليل التكاليف التشغيلية: من خلال تقليص الاعتماد على الوقود، مما يخفض التكاليف الفترة الحاليةية للمنشأة الصحية.
-
تشجيع الاستخدام المستدام للطاقة: تعزيز الوعي بأهمية الطاقة المتجددة ودورها في الحفاظ على البيئة.
آراء المسؤولين والمواطنين
نوّه مدير صحة عدن خلال حفل التدشين أن هذا المشروع يأتي في إطار استراتيجية الوزارة لتحسين خدمات الرعاية الصحية ورفع كفاءة العمل في المرافق الصحية. وأشاد بالدعم الذي حظي به هذا المشروع من الجهات المختلفة.
من جانبهم، أعرب عدد من المواطنين عن ارتياحهم لهذا التطور، حيث أبدوا أملهم بأن يسهم المشروع في تقديم خدمات أفضل ويكون له تأثير إيجابي على حياتهم اليومية.
الخاتمة
إن تدشين مشروع الطاقة الشمسية لمجمع الميدان الصحي يعد خطوة إيجابية نحو تحقيق التنمية المستدامة في عدن، وهو نموذج يحتذى به لتشجيع اتخاذ تدابير مبتكرة تساهم في تحسين خدمات الرعاية الصحية. يبقى الأمل كبيرًا في أن يمتد هذا المشروع ليشمل مزيدًا من المرافق الصحية في عدن وبقية وردت الآن، مما يمهد الطريق لمستقبل صحي أفضل لجميع المواطنين.