اخبار عدن – حملة تفتيش مفاجئة في مديريات العاصمة تكشف 8 انتهاكات وتضبط منتجات منتهية الصلاحية

حملة تفتيشية مباغتة في مديريات العاصمة عدن ترصد 8 مخالفات وتضبط سلعاً منتهية ومجهولة المصدر

في إطار الجهود الفعالة لتأكيد سيادة النظام الحاكم والقانون وحماية المستهلك من أي تلاعب أو استغلال، واستجابة لتوجيهات معالي وزير الدولة محافظ العاصمة عدن، الأستاذ عبدالرحمن شيخ، وقيادة وزارة الصناعة والتجارة؛ تستمر الحملات الرقابية المكثفة والمداهمات الميدانية لاستئصال السلع الفاسدة ومكافحة المتلاعبين بقوت المواطنين.

وفي إطار تطبيق هذه التوجيهات عملياً، وبإشراف مباشر من الأستاذ وسيم محمد فاضل العُمري، مدير عام مكتب الصناعة والتجارة بالعاصمة عدن، قامت الفرق الميدانية التابعة للمكتب، صباح اليوم السبت، بتنفيذ حملة تفتيش شاملة ومركزة استهدفت عددًا من الأسواق والمراكز التجارية في مديريات العاصمة عدن، بهدف تعزيز الرقابة التموينية وضمان استقرار الأسواق والتنوّه من التزام المنشآت بالقوانين واللوائح المتعلقة بالعمل التجاري.

وشملت الحملة نزولاً ميدانياً مفاجئاً استهدف البقالات والسوبر ماركت والمطاعم والكافتيريات، حيث تمكنت فرق الرقابة والتفتيش من تحرير (8) محاضر ضبط، منها (6) مخالفات تتعلق بعدم إشهار اللوائح السعرية، و(2) مخالفتان تتعلقان ببيع مشروبات منتهية الصلاحية.

كما أسفرت الحملة عن ضبط وتحريز كميات من المياه المعبأة ذات المصدر المجهول، والتي لم تحمل أي بيانات أو لواصق تعريفية، تمهيداً لاتخاذ الإجراءات القانونية الصارمة بحق المخالفين.

ونوّه مدير عام مكتب الصناعة والتجارة بالعاصمة عدن، الأستاذ وسيم العُمري، استمرار الحملات الرقابية بلا توقف، لسحب أي مواد تضر بصحة المستهلك وإلزام الجميع بالشفافية السعرية، داعياً المواطنين إلى التعاون والإبلاغ عن أي مخالفات تجارية أو سلع مجهولة المصدر عبر الرقم الساخن 8000183، أو الواتساب 02249730، أو من خلال منصة رصد الإلكترونية: rsd-ye.com.

اخبار عدن: حملة تفتيشية مباغتة في مديريات العاصمة عدن ترصد 8 مخالفات وتضبط سلعاً منتهية

في خطوة نوعية تهدف إلى تعزيز الاستقرار الغذائي وحماية صحة المواطنين، نفذت السلطات المحلية في العاصمة عدن حملة تفتيشية مباغتة استهدفت عددًا من الأسواق والمحلات التجارية في مديريات المدينة. وقد أسفرت هذه الحملة عن رصد 8 مخالفات تمثلت في بيع سلع ومنتجات غذائية منتهية الصلاحية.

تفاصيل الحملة

شملت الحملة التي قامت بها فرق التفتيش من وزارة الصناعة والتجارة، بالإضافة إلى بعض الجهات الأمنية، العديد من الأسواق القائدية والفرعية في المدينة، حيث تم تفتيش نحو 50 محلًا تجاريًا. وقد استخدمت الفرق أساليب متقدمة للتنوّه من سلامة وجودة السلع المعروضة للبيع.

رصد المخالفات

خلال الحملة، تم ضبط كميات من المواد الغذائية منتهية الصلاحية، مما يعكس ضرورة تكثيف الجهود للمحافظة على صحة المواطنين وسلامتهم. كما تم رصد مخالفات أخرى تتعلق بعدم التزام بعض التجار بالأسعار الرسمية المعتمدة، مما يؤدي إلى استغلال حاجة الناس في ظل الظروف الراهنة.

ردود الفعل

لاعتماده على أهمية هذا النوع من الحملات، عبر العديد من المواطنين عن ارتياحهم للتفتيشات المفاجئة، مؤكدين أنها تسهم في الحد من الظواهر السلبية في الأسواق. ولفت أحد المواطنين إلى أن وجود مثل هذه الحملات يساعد في الحفاظ على حقوق المستهلكين ويحد من الغش التجاري.

جهود مستقبلية

تعتزم السلطات الاستمرار في تنفيذ مثل هذه الحملات بشكل دوري ضمن استراتيجية جديدة تهدف إلى تحسين مستوى السلع والخدمات المقدمة للمواطنين. كما سيتم تعزيز الرقابة السعرية على المنتجات الغذائية، والتأكيد على الالتزام بالمواصفات الصحية.

Conclusion

تأتي هذه الحملة في إطار جهود السلطات المحلية في عدن لضمان صحة المواطنين وحماية حقوقهم. وتشير التقارير إلى أن الحملات المفاجئة قد تكون الطريقة الفعالة في محاربة الغش التجاري، ولزم تعزيز الثقافة الاستهلاكية لدى الناس للتنوّه من سلامة المنتجات التي يشترونها.