اخبار عدن – تحت رعاية المحرّمي.. وزير الرعاية الطبية يطلق مركز القلب الخيري ويفتتح المخيم الخامس في عدن

برعاية المحرّمي.. وزير الصحة يفتتح مركز القلب الخيري بعدن ويدشن المخيم الخامس لجراحات القلب والقسطرة العلاجية

افتتح وزير الرعاية الطبية السنةة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح اليوم في العاصمة عدن، رسمياً مركز القلب الخيري لأمراض وجراحة القلب والقسطرة القلبية التابع لمستشفى عدن الخيري. يتمتع المركز بسعة سريرية تبلغ 22 سريراً، ويضم أحدث التجهيزات والتقنيات الطبية المتخصصة في تشخيص وعلاج أمراض القلب، مما يمثل خطوة نوعية تعزز الخدمات التخصصية وتوسع نطاق الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين.

كما دشن الوزير المخيم الجراحي الخامس لأمراض وجراحات القلب، الذي يقام برعاية عضو مجلس القيادة الرئاسي القائد عبدالرحمن المحرّمي، وبدعم من مؤسسة الشيخ حسين محمد بن شلوة الخيرية. يهدف المخيم إلى إجراء 500 عملية قسطرة قلبية تشخيصية وعلاجية، مما يسهم في تخفيف معاناة المرضى وتوفير خدمات طبية متخصصة داخلياً.

استمع وزير الرعاية الطبية خلال جولته في المركز من رئيس هيئة الخليج وعدن الخيرية فهد البري، إلى شرح مفصل حول مكونات المركز وأقسامه والتجهيزات الحديثة والخدمات الطبية المزمع تقديمها للمرضى، بالإضافة إلى الخطط المستقبلية لتوسيع نطاق الخدمات التخصصية في مجال أمراض وجراحات القلب.

في الاحتفالية التي أقيمت بهذه المناسبة، نوّه وزير الرعاية الطبية أن افتتاح المركز يُعتبر إضافة استراتيجية هامة للبنية التحتية الصحية ويعكس نموذجاً ناجحاً للشراكة الفاعلة بين وزارة الرعاية الطبية والقطاعين الخاص والخيري في دعم الخدمات الصحية النوعية. ولفت إلى أن المركز انتقل من فكرة إلى صرح طبي متكامل يشكل واقعاً ملموساً، مما سيسهم في تعزيز قدرات القطاع الصحي وتخفيف الأعباء عن المرضى، خاصةً في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد.

قال الوزير إن الوزارة تسعى لإحداث نقلة حقيقية في مسار تعافي القطاع الصحي الذي عانى لسنوات من قلة التحديث والتطوير، مؤكداً أن التوسع في إنشاء المراكز الطبية التخصصية يعد أحد المرتكزات الأساسية لتحقيق هذا الهدف. ودعا للاستثمار في بناء وتأهيل الكوادر الطبية الوطنية وتعزيز خبراتها، خصوصاً بعد النجاحات التي تحققت في توطين بعض الخدمات الطبية التخصصية.

وقدم الوزير الشكر لهيئة الخليج وعدن الخيرية لدورها الإنساني وإسهاماتها في دعم القطاع الصحي من خلال تقديم خدمات علاجية مجانية للفئات الأكثر احتياجاً. مجدداً التزام وزارة الرعاية الطبية بتقديم مختلف أوجه الدعم والتسهيلات للمبادرات الخيرية الرامية إلى تحسين جودة الخدمات الصحية.

كما طلب من المجلس الطبي الأعلى تبني مركز القلب كمركز تدريبي متخصص، والعمل على توسيع برامج التدريب والتأهيل لتعزيز توطين الخبرات الطبية الوطنية ورفع مستوى الأداء في مجال أمراض وجراحات القلب.

من جانبه، استعرض رئيس هيئة الخليج وعدن الخيرية فهد البري، المراحل التي مر بها مشروع إنشاء مستشفى عدن الخيري ومركز القلب. ولفت إلى أن المشروع جاء نتيجة جهود رأس المال الوطني الخيري وإيمانه بأهمية التنمية الاقتصادية في القطاع الصحي لتوفير خدمات علاجية متقدمة وفق أعلى المعايير الطبية. ونوّه أن الهيئة حرصت على تزويد المركز بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية ووضع برامج تشغيلية تسهم في تحسين كفاءة الخدمات المقدمة وتلبية احتياجات المرضى.

وأوضح البري أن تنظيم هذا المخيم يأتي بالتزامن مع افتتاح مركز قلب عدن الخيري، واستمراراً للنجاحات التي حققتها المخيمات الطبية السابقة التي استفاد منها مئات المرضى من مختلف وردت الآن. كما أشاد بالدعم السخي الذي تقدمه مؤسسة الشيخ حسين محمد بن شلوة الخيرية لإنجاح المخيم، مثمناً رعاية القائد عبد الرحمن المحرمي للمخيمات الطبية والخيرية التي ينفذها المستشفى، وما تمثله من نموذج إنساني يعكس قيم التكافل الاجتماعي وتعزيز الخدمات الصحية.

كما ألقى رئيس اللجنة الإشرافية على المخيم الجراحي، الدكتور عبدالوهاب الماتري، كلمة استعرض فيها أهداف المخيم وآلية تنفيذه، موضحاً أن المخيم سيقدم خدمات تشخيصية وعلاجية متخصصة لخمسمائة مريض من مختلف وردت الآن، مما يعكس الأثر الإنساني والصحي للمبادرة.

وعقب مراسم الافتتاح، اطلع وزير الرعاية الطبية على غرف العمليات والأقسام الفنية والتجهيزات الطبية الحديثة بالمركز، واستمع إلى شرح حول الإمكانيات التقنية المتاحة، مشيداً بمستوى التجهيزات وما تحتويه من تقنيات متقدمة ستسهم في تقديم خدمات تشخيصية وعلاجية وجراحية عالية الجودة وفق أحدث المعايير الطبية.

اخبار عدن: برعاية المحرّمي.. وزير الرعاية الطبية يفتتح مركز القلب الخيري بعدن ويدشن المخيم الخامس

في خطوة تعكس التزام السلطة التنفيذية بخدمة القطاع الصحي في اليمن، قام وزير الرعاية الطبية السنةة والسكان، الدكتور قاسم بحيبح، بافتتاح مركز القلب الخيري في مدينة عدن، وذلك برعاية محافظ المحافظة، أحمد حامد لملس، وبحضور عدد من المسؤولين والمختصين في المجال الصحي.

إنجازات جديدة في مجال الرعاية الطبية

تأتي هذه الافتتاحية في وقت حساس يواجه فيه القطاع الصحي في اليمن تحديات عديدة، إذ يسعى المركز الجديد إلى توفير خدمات متقدمة لمرضى القلب. وقد تم تجهيز المركز بأحدث المعدات والتقنيات اللازمة لإجراء الفحوصات والعلاجات، بما يسهم في تحسين خدمات الرعاية الصحية للمواطنين.

المخيم الخامس

كما شهدت الفعالية تدشين المخيم الخامس لجراحة القلب، الذي يهدف إلى إجراء عمليات جراحية مجانية لعدد كبير من المرضى، وذلك ضمن جهود وزارة الرعاية الطبية لتخفيف الأعباء عن كاهل الأسر اليمنية، حيث يعاني العديد من المرضى من صعوبات مالية تمنعهم من الحصول على العلاجات اللازمة.

دور المواطنون المحلي

أعرب وزير الرعاية الطبية عن شكره لكل من ساهم في إنجاح هذا المشروع، مشيداً بدور المواطنون المحلي والمنظمات الإنسانية في دعم الجهود الصحية. وقال: “إن افتتاح هذا المركز والمخيم يعدّ إنجازاً هاماً له تأثير مباشر على حياة المرضى، وسنسعى جاهدين لاستمرار تقديم الرعاية الصحية الفعالة والميسرة للجميع.”

كلمة المحافظ

من جهة أخرى، نوّه محافظ عدن، أحمد حامد لملس، خلال كلمته في المناسبة، أن السلطة التنفيذية تعمل على تحسين البنية التحتية الصحية في المحافظة، مشيراً إلى أهمية التعاون مع المنظمات الدولية والمحلية لتحقيق هذا الهدف. كما دعا المواطنين إلى الاستفادة من الخدمات التي يقدمها المركز والمخيم، مشيراً إلى أن الرعاية الصحية تعتبر من أولويات السلطة التنفيذية.

ختام الحدث

اختتم الحفل بجولة تفقدية داخل المركز الجديد، حيث اطلع الوزير والمحافظ على التجهيزات والخدمات المقدمة، مؤكدين أهمية الاستمرار في تطوير العمل الصحي بما يضمن توفير رعاية صحية كريمة للمواطنين في عدن وبقية المناطق.

إن افتتاح مركز القلب الخيري ومخيم جراحة القلب يعتبران خطوة هامة نحو تحسين خدمات الرعاية الصحية في اليمن، ومن المؤمل أن يسهم ذلك في تخفيف معاناة الكثير من المرضى الذين يحتاجون إلى رعاية طبية متخصصة.