اخبار عدن – الوزير بحيبح يطلق برنامج تدريب في الوبائيات الميدانية لتعزيز قدرات الاستجابة
شهد وزير الرعاية الطبية السنةة والسكان، الدكتور قاسم بحيبح، اليوم، إطلاق البرنامج التدريبي في الوبائيات الحقلية، الذي ينفذه المعهد الوطني للصحة السنةة بدعم من منظمة الرعاية الطبية العالمية وصندوق الجائحات. يهدف البرنامج إلى تعزيز قدرات الكوادر الوطنية في مجالات الترصد الوبائي والاستجابة السريعة للطوارئ الصحية.
يمتد البرنامج على مدى عشرة أيام ويشارك فيه 21 متدرباً ومتدربة من محافظات عدن، ولحج، وتعز، والضالع، وأبين، والبيضاء، حيث يتضمن ثلاث ورش تدريبية متخصصة تهدف إلى تأهيل الكوادر الصحية من مختلف وردت الآن، مما يسهم في بناء منظومة وطنية أكثر كفاءة للكشف المبكر عن الأمراض والأوبئة والاستجابة لها، وفق المعايير الدولية.
ونوّه وزير الرعاية الطبية أن تنفيذ هذا البرنامج يأتي ضمن رؤية الوزارة لتطوير البناء المؤسسي ورأس المال البشري، الذي يُعتبر حجر الزاوية لتحقيق أهداف واستراتيجية وزارة الرعاية الطبية للأعوام 2026-2030، حيث يتم وضع محور الطوارئ الصحية والاستجابة للأوبئة في مقدمة الأولويات.
ولفت الدكتور بحيبح إلى أن الوزارة تسعى لتحقيق الاكتفاء الوطني في مجالات الاستجابة للأوبئة والطوارئ الصحية، انطلاقاً من مفهوم (الرعاية الطبية الواحدة)، القائم على تكامل الجهود بين القطاع الصحي والقطاعات ذات الصلة، بما في ذلك البيئية والبيطرية والزراعية. ونوّه أن المعهد الوطني للصحة السنةة يمثل قيمة علمية وإضافة نوعية للوزارة في هذا المجال.
من جهته، أوضح المدير التنفيذي للمعهد الوطني للصحة السنةة، الدكتور عبدالله بن غوث، أن البرنامج يأتي ضمن جهود المعهد لبناء كوادر وطنية متخصصة تمتلك المهارات العلمية والعملية اللازمة لمواجهة التحديات الصحية والأوبئة والطوارئ. ولفت إلى أن المعهد يواصل تحديث برامجه التدريبية وفقاً لأحدث الممارسات العلمية، بالشراكة مع المنظمات الدولية الداعمة.
بدورها، نوّهت مسؤولة الترصد بمكتب منظمة الرعاية الطبية العالمية في عدن، الدكتورة لينا الخنبري، حرص المنظمة على دعم برامج بناء القدرات الوطنية في مجال الوبائيات الحقلية، لما لها من أهمية في تعزيز نظم الترصد والاستجابة السريعة للأوبئة. ولفتت إلى أن التنمية الاقتصادية في الكادر البشري يعد من الركائز الأساسية لتعزيز الاستقرار الصحي.
اخبار عدن: الوزير بحيبح يدشن برنامجًا تدريبيًا في الوبائيات الحقلية لتعزيز قدرات الاستجابة
دشّن وزير الرعاية الطبية السنةة والسكان، مأمون بحيبح، مؤخرًا برنامجًا تدريبيًا في الوبائيات الحقلية، يهدف إلى تعزيز قدرات الفرق الصحية في الاستجابة للأوبئة والأزمات الصحية في محافظة عدن. يأتي هذا البرنامج في ظل التحديات الصحية المستمرة التي تواجهها البلاد، بما في ذلك تفشي الأمراض والأوبئة.
أهمية البرنامج
يعتبر هذا البرنامج خطوة هامة في تعزيز قدرات الكوادر الصحية المحلية، حيث يهدف إلى تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات اللازمة للتعامل مع الأوبئة بفعالية. سيتضمن البرنامج العديد من الورش العملية والمحاضرات النظرية التي تغطي مواضيع متعددة تشمل التقصي الوبائي، والتحليل الإحصائي، والتخطيط للاستجابة.
التحديات الصحية في عدن
تعاني مدينة عدن كبقية المناطق في البلاد من تحديات صحية كبيرة نتيجة الظروف الراهنة. تتطلب هذه التحديات اتخاذ إجراءات استباقية، وتدريب الفرق الصحية يعد أحد الأدوات الفعالة لمواجهة هذه الأزمات. كما أن البرنامج يأتي في إطار خطة الوزارة لتعزيز النظام الحاكم الصحي واستجابة الطوارئ.
دعم وزارة الرعاية الطبية
أعرب الوزير بحيبح عن أهمية الدعم الذي تقدمه الوزارة للكوادر الصحية، مشددًا على ضرورة العمل الجماعي لتعزيز جاهزية النظام الحاكم الصحي. كما نوّه على أهمية تكثيف الجهود لمتابعة الأوبئة والتصدي لها من خلال وسائل فعالة وشاملة.
رؤية مستقبلية
يسعى هذا البرنامج التدريبي إلى بناء قاعدة صلبة من الكوادر الصحية المدربة التي يمكن الاعتماد عليها في الأوقات الحرجة. من المتوقع أن يسهم المشروع في تحسين مستوى الاستجابة للأوبئة وتعزيز صحة السكان في عدن والمناطق المحيطة.
خاتمة
يظل تعزيز قدرات الفرق الصحية في مجال الوبائيات أمرًا حيويًا في سياق التحديات الصحية التي تواجه عدن. يعتبر برنامج التدريب الذي أطلقه الوزير بحيبح خطوة استراتيجية نحو تحسين مستوى الخدمات الصحية وضمان صحة وسلامة المواطنون.