اخبار عدن – السقطري يناقش مع كتلة الاستقرار الغذائي والزراعة تعزيز التعاون وتنسيق الجهود لدعم ا

السقطري يبحث مع كتلة الأمن الغذائي والزراعة تعزيز الشراكة وتنسيق الجهود لدعم الأمن الغذائي في اليمن

ناقش معالي وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء الركن سالم السقطري، اليوم، في العاصمة عدن، مع المنسق العالمي لكتلة الاستقرار الغذائي والزراعة بمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) السيد عبدالمجيد، وعدد من المختصين في الكتلة، سبل تعزيز التنسيق والتعاون المشترك لمواجهة التحديات المتزايدة في مجال الاستقرار الغذائي في اليمن.

في بداية اللقاء، رحب الوزير السقطري بوفد كتلة الاستقرار الغذائي والزراعة، مثنيًا على الدور المحوري الذي تلعبه الكتلة في دعم جهود السلطة التنفيذية الرامية لتعزيز الاستقرار الغذائي والحد من تداعيات الأزمة الإنسانية. كما أشاد بمستوى الشراكة والتعاون القائم مع منظمة الفاو والشركاء في هذا القطاع الحيوي.

ونوّه معاليه على أهمية استمرار التعاون وتبادل المعلومات والمعلومات المتعلقة بالاستقرار الغذائي، بما يسهم في تحسين كفاءة التخطيط وصياغة التدخلات وفق الاحتياجات الفعلية، بالإضافة إلى تنسيق الجهود المشتركة لتنفيذ البرامج والمشاريع الزراعية والسمكية بالتعاون مع الشركاء الدوليين والمحليين.

كما تناول اللقاء الفرص المتاحة لدعم الإنتاج الزراعي والسمكي، وتحسين وصول السكان إلى الغذاء، وتعزيز برامج التنمية المستدامة، فضلًا عن مناقشة التدخلات الإنسانية التي تهدف إلى الحد من آثار الأزمة الغذائية وسوء التغذية على الفئات الأكثر احتياجًا، مما يعزز قدرة المواطنونات المحلية على الصمود ويحسن سبل العيش.

وشدد الوزير السقطري على ضرورة تعزيز التنسيق بين مختلف الجهات المعنية، وتوجيه الموارد نحو المشاريع والتدخلات التي تحمل أثرًا مستدامًا، بما يحقق نتائج ملموسة تسهم في تعزيز الاستقرار الغذائي.

من جانبه، جدد المنسق العالمي لكتلة الاستقرار الغذائي والزراعة التزام الكتلة بمواصلة العمل والتنسيق مع وزارة الزراعة والري والثروة السمكية وشركائها، مما يعزز فعالية التدخلات الزراعية والسمكية ويوسع نطاق الاستجابة الإنسانية والتنموية، دعمًا للأمن الغذائي وتحسين الظروف المعيشية للأسر الأكثر ضعفًا في مختلف وردت الآن.

حضر اللقاء وكيل الوزارة لقطاع التخطيط والمعلومات الزراعية الدكتور مساعد القطيبي، والقائم بأعمال وكيل الوزارة لقطاع التخطيط والتنمية الاقتصادية السمكي المهندس يسلم بابلغوم، ونائب مدير عام مكتب الوزير المهندس أحمد غازي.

اخبار عدن: السقطري يبحث مع كتلة الاستقرار الغذائي والزراعة تعزيز الشراكة وتنسيق الجهود لدعم الاستقرار الغذائي

في إطار الجهود المستمرة لتعزيز الاستقرار الغذائي في محافظة عدن، أجرى المسؤولون في وزارة الزراعة بالإقليم لقاءً مع ممثلي كتلة الاستقرار الغذائي والزراعة. وقد ناقش الاجتماع سبل تعزيز الشراكة بين الجهات المعنية، وضرورة تنسيق الجهود من أجل توفير الاحتياجات الأساسية للزراعة وتعزيز الإنتاج المحلي.

أهمية الاستقرار الغذائي

يعتبر الاستقرار الغذائي من الموضوعات الحيوية في أي مجتمع، خاصة في ظل التحديات الماليةية والبيئية الراهنة. ويهدف الاستقرار الغذائي إلى ضمان حصول السكان على الغذاء الكافي والآمن والمغذي، مما يساهم في تحسين مستوى المعيشة والرعاية الطبية السنةة.

تعزيز الشراكة

خلال الاجتماع، لفت المسؤولون إلى أهمية تعزيز الشراكة بين القطاعات الحكومية والقطاع الخاص والمواطنون المدني. وتم التأكيد على ضرورة تبادل الخبرات والمعرفة لضمان تحقيق النتائج المرجوة في مجال الزراعية والاستقرار الغذائي.

كما تم تناول السبل الممكنة لدعم المزارعين المحليين من خلال توفير الموارد اللازمة، مثل البذور والأسمدة والتقنية الزراعية الحديثة، مما يسهم في زيادة الإنتاج وتحسين نوعية المنتجات الزراعية.

التنسيق بين الجهات

ركز الاجتماع أيضًا على أهمية التنسيق بين مختلف الجهات المعنية لتحقيق أهداف الاستقرار الغذائي. إذ يتطلب الوضع الحالي التعاون بين الوزارات والهيئات المحلية والمنظمات غير الحكومية لضمان تنفيذ استراتيجيات فعالة.

كما تم تقديم عدد من الاقتراحات لتحسين عملية توزيع الغذاء ودعم الأسر المحتاجة، بما في ذلك إقامة برامج تدريبية للمزارعين لرفع كفاءتهم وإنتاجية مزارعهم.

الخاتمة

تتطلب تحديات الاستقرار الغذائي في عدن تكاتف الجميع من أجل تحقيق الأهداف المرجوة. إن اللقاءات مثل هذه تساهم في تعزيز التعاون وتنسيق الجهود لتحقيق الأمان الغذائي والاستدامة الزراعية، مما ينعكس إيجابًا على حياة المواطنين في المنطقة.

إن دعم الزراعة وزيادة الإنتاج المحلي يعد خطوة ضرورية نحو تحقيق الاستقرار الماليةي والاجتماعي في عدن، ويجب على جميع الأطراف المعنية العمل جنبًا إلى جنب لتحقيق هذه الأهداف.