اخبار عدن – البرنامج الوطني لمكافحة التدخين ينظم جلسة حوارية لصنّاع القرار
برعاية معالي وزير الرعاية الطبية السنةة والسكان أ.د. قاسم محمد بحيبح وضمن فعاليات حملة اليوم العالمي لمكافحة التبغ، نظم البرنامج الوطني لمكافحة التدخين ومعالجة أضراره بالتعاون مع منظمة الرعاية الطبية العالمية صباح اليوم في قاعة المختبر المركزي بخور مكسر بالعاصمة عدن طاولة مستديرة لصانعي القرار وأصحاب الآراء والمؤثرين وشركاء مكافحة التبغ، بحضور الدكتور شوقي الشرجبي وعدد من الأطباء والأكاديميين وممثلين عن الهيئات العلمية والطبية من وزارة الرعاية الطبية السنةة والسكان والجامعات.
بدأ الدكتور شوقي الشرجبي الملتقى بكلمة أوضح فيها أضرار التدخين وواقع تعاطي التبغ في اليمن، بالإضافة إلى معدلات الوفيات، مشددًا على الحاجة لمكافحة زراعة التبغ في بلادنا وأهمية التصدي لتأثيرات التدخين السلبية على صحة الإنسان، داعيًا إلى توحيد الجهود لوقف هذه الآفة التي انتشرت بين الفئة الناشئة والفتيات، وخاصةً في سياق استخدام السيجارة الإلكترونية.
تلت كلمة الوزارة كلمات من مدير البرنامج الوطني لمكافحة التدخين ومنظمة الرعاية الطبية العالمية، بالإضافة إلى عرض حول واقع تعاطي التبغ في اليمن، حيث تم التركيز على ضرورة نشر الوعي للحد من انتشار ظاهرة التدخين، وأهمية دور قادة الرأي في مكافحة التبغ، والتحول من التوعية إلى التأثير الفعّال للحد من انتشاره.
وقد أسفرت الطاولة المستديرة التي جمعت الدكاترة والأكاديميين عن إقامة حلقتين نقاشيتين، حيث ناقشت إحداهما مدى وعي الجهات الحكومية واجباتها القانونية تجاه مكافحة التبغ وكيفية تحويل المعرفة إلى استراتيجيات ملموسة، بينما تناولت الحلقة الثانية مقدار إدراك صانعي الرأي والمؤثرين لموضوع مكافحة التبغ.
في الختام، أجمع المشاركون في الحلقتين النقاشيتين على تقديم توصيات للحكومة والجهات المعنية بضرورة وضع حد لانتشار زراعة التبغ في اليمن، وأهمية مكافحة التدخين من الناحية القانونية، وإصدار قرارات تمنع دخول وتداول التبغ، مع تسليط الضوء على أهمية توعية المواطنون بمخاطر التبغ على الصعيدين القانوني والديني، ودور الإعلام والمؤثرين ومنظمات المواطنون المدني في دفع الجهود لإحباط انتشاره، وتطوير استراتيجية عمل ملموسة للحد من تعاطيه وتحقيق نتائج إيجابية في تقليل عدد الحالات المصابة بهذه الآفة القاتلة.
*من عارف الضرغام وقيصر ياسين
اخبار عدن: البرنامج الوطني لمكافحة التدخين يقيم طاولة مستديرة لصانعي القرار
في خطوة تهدف إلى تعزيز الجهود الوطنية لمكافحة التدخين، نظم البرنامج الوطني لمكافحة التدخين في عدن طاولة مستديرة لصانعي القرار، حيث تم استعراض التحديات الحالية وآليات العمل المستقبلية للحد من انتشار ظاهرة التدخين في المواطنون.
أهمية الاجتماع
اجتمع عدد من المسؤولين في السلطة التنفيذية المحلية، بالإضافة إلى ممثلين عن منظمات المواطنون المدني والمدراء الصحيين، في هذا اللقاء الهام الذي يهدف إلى تطوير استراتيجيات فعالة لمكافحة التدخين. وقد تم تناول مجموعة من المحاور القائدية، منها تأثير التدخين على الرعاية الطبية السنةة، والعبء الماليةي الناتج عنه، والدور الأساسي للحكومة في التوعية بخطورة هذه العادة.
التحديات الراهنة
لفت المشاركون في الاجتماع إلى التحديات الكبيرة التي تواجههم، مثل انتشار التدخين بين الفئة الناشئة، وغياب القوانين الرادعة التي تحظر العادات السيئة المرتبطة بالتدخين، بالإضافة إلى نقص التوعية الصحية في المدارس والجامعات. كما تم تسليط الضوء على أهمية التعاون بين مختلف الجهات الفاعلة لتحقيق نتائج ملموسة.
استراتيجيات مقترحة
تمت مناقشة العديد من الاستراتيجيات المقترحة، منها:
-
زيادة التوعية الصحية: عن طريق حملات توعوية مستمرة تستهدف مختلف فئات المواطنون، خاصة الفئة الناشئة.
-
تشديد القوانين: ضرورة سن وتطبيق قوانين أكثر صرامة فيما يتعلق بالتدخين في الأماكن السنةة.
-
دعم برامج الإقلاع: توفير الدعم النفسي والمواد اللازمة لمساعدة المدخنين على الإقلاع عن هذا السلوك الضار.
التعهد بالتحرك
اختتم الاجتماع بتعهد الحضور بالعمل على وضع هذه الاستراتيجيات موضع التنفيذ، مع التركيز على أهمية التنسيق بين مختلف المؤسسات الحكومية وغير الحكومية لتحقيق الأهداف المنشودة. وقد نوّه الحاضرون على ضرورة الاستمرار في الحوار وتبادل الأفكار لضمان نجاح هذه الجهود.
الخاتمة
يُعتبر البرنامج الوطني لمكافحة التدخين خطوة هامة نحو خلق مجتمع خالٍ من التدخين، ويظهر هذا الاجتماع كيف أن العمل الجماعي والالتزام من قبل جميع الأطراف يمكن أن يحقق نتائج إيجابية تُسهم في تحسين الرعاية الطبية السنةة وتنمية المواطنون.